الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات الولادة الطبيعية.. بينها ثقل البطن وزيادة الرغبة في التردد على الحمام

الجمعة 13/سبتمبر/2024 - 12:30 ص
أعراض الولادة الطبيعية
أعراض الولادة الطبيعية


أعراض الولادة الطبيعية.. ترغب بعض النساء، لا سيما السيدات الحوامل للمرة الأولى بالشهر التاسع في معرفة أعراض الولادة الطبيعية، استعدادًا للولادة، فهيا نتعرف خلال السطور التالية  على أعراض الولادة الطبيعية.

أعراض الولادة الطبيعية

وعن أعراض الولادة الطبيعية، تذكر الدكتورة مها السعيد، أخصائية أمراض النساء والتوليد، أن أعراض الولادة الطبيعية التي تجهلها السيدات الحوامل للمرة الأولى والتي تحدد طريقة الولادة لدى المرأة، عادة ما تتضمن ما يلي: 

ثقل أسفل البطن

تلاحظ المرأة الحامل نزول بطنها لأسفل يوم الولادة، كما يلاحظ ذلك المحيطون بها، وتشعر بوجع أسفل البطن وبفتحة الشرج.

زيادة الرغبة في التردد على الحمام للتبول أو التبرز

نتيجة لسقوط رأس الطفل بالحوض والضغط على المثانة، والحجاب الحاجز من أسفل، تزداد رغبة المرأة الحامل في دخول الحمام من أجل التبول أو التبرز، وهو ما يعد من أعراض الولادة الطبيعية.

نزول مخاط دموي رفيع من عنق الرحم

يوجد حول الطفل في بطن الأم مخاط سميك، لحمايته والمحافظة على غدد عنق الرحم أثناء الحمل، ويتم طرد هذه المكونات المخاطية قبل وضع الجنين؛ إذ يؤدي ضغط رأس الطفل إلى التعبير عن سدادة المخاط من المهبل، وفي بعض الأحيان تنزل إفرازات مهبلية ملطخة بالدم تعرف بالعرض الدموي.

 آلام الظهر

كما تشعر المرأة الحامل يوم الوردة بآلام وانقباضات أسفل الظهر وبالبطن، ما يعد مؤشر على الطلق الطبيعي الذي يساعدها على إخراج الجنين.

سيدة تعاني من أعراض الولادة الطبيعية

الانقباضات

عادة ما تحدث الانقباضات غير المنتظمة في أواخر الحمل خلال الثلث الأخير من يوم الولادة، وتكون هذه الانقباضات أكثر انتظامًا في حال  تبدأ كل 10 دقائق، ما ينذر ببداية الولادة الحقيقية.

زيادة حركة الأمعاء

تكما قد شعر بعض النساء بحالة من الإسهال والرغبة الشديدة في التردد على الحمام؛ فقد تتوقع أنها تعاني من الإسهال أو الإمساك، ولكن يجب توخي الحذر من الإطالة بالحمام والتوجه للطبيب المختص على الفور.

 نزول الماء

مع ملاحظة وجود ماء يكاد ينفجر من أسفل ينزل من الرحم، والذي قد يصعب في بعض الأحيان أن نميزه عن البول وهو ما يعرف بالسائل الأمينوسي، والذي لا يتضمن أى رائحة أو لون.

وتوصي الدكتورة مها السعيد، في حال ظهور الأعراض السابق ذكرها أعلاه على المرأة الحامل في الشهر التاسع بضرورة الاتصال والذهاب إلى الطبيب المختص المتابع لحالتها على الفور.