السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الغذاء والدواء توافق على أول لقاح للإنفلونزا يمكن إعطاؤه ذاتيًا في المنزل

السبت 21/سبتمبر/2024 - 06:00 م
الإنفلونزا.. أرشيفية
الإنفلونزا.. أرشيفية


ربما انتهت أيام الانتظار للحصول على لقاح الإنفلونزا في عيادة الطبيب أو الصيدلية المحلية.

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية يوم الجمعة على رذاذ الأنف FluMist باعتباره أول لقاح إنفلونزا يمكن إعطاؤه ذاتيًا في المنزل.

وقال الدكتور بيتر ماركس، الذي يدير مركز تقييم وأبحاث المواد البيولوجية التابع لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، إنه خيار جديد لتلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية الآمن والفعال مع إمكانية توفير قدر أكبر من الراحة والمرونة وسهولة الوصول للأفراد والأسر.

لكن الأمر كان منتظرًا منذ فترة طويلة حيث تمت الموافقة على FluMist من MedImmune لأول مرة في عام 2003 للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و49 عامًا للوقاية من الإنفلونزا، ثم تم تمديد الموافقة لتشمل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و5 سنوات في عام 2007، إنه رذاذ أنفي يحتوي على شكل ضعيف من فيروس الإنفلونزا الحي.

ومع ذلك، كان يتم إعطاؤه دائمًا من قبل مقدم رعاية صحية حتى الآن.

اللقاح يحتاج إلى وصفة طبية

قالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إنك ستظل بحاجة إلى وصفة طبية للحصول على FluMist، ولا يُسمح إلا للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر بإعطائه لأنفسهم أو لطفل تحت رعايتهم.

وذكرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أن بالنسبة لأولئك المهتمين بإعطاء اللقاح لأنفسهم أو لمقدم الرعاية، تخطط الشركة المصنعة للقاح لإتاحة اللقاح من خلال صيدلية عبر الإنترنت تابعة لجهة خارجية، أولئك الذين يختارون هذا الخيار سيكملون فحصًا وتقييمًا للأهلية عندما يطلبون FluMist".

وأشارت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى أن موافقة يوم الجمعة كانت تستند إلى دراسة أجريت مع متلقي اللقاح ومقدمي الرعاية لتقييم ما إذا كانت تعليمات الاستخدام مصممة بشكل مناسب حتى يتمكن المتلقون ومقدمو الرعاية من استخدام اللقاح بأمان وفعالية.

سيحصل أي شخص يتم وصف FluMist له على اللقاح بالإضافة إلى تعليمات مفصلة حول كيفية إعطاء المنتج وتخزينه والتخلص منه.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، تظل الأنفلونزا تهديدًا خطيرًا لصحة ملايين الأمريكيين. 

بين عامي 2010 و2023، تسبب المرض الفيروسي في إصابة ما يصل إلى 41 مليون شخص، و100 ألف إلى 710 آلاف حالة دخول إلى المستشفى وما يصل إلى 51 ألف حالة وفاة.

ومثل أي لقاح، يمكن أن تحدث آثار جانبية مع FluMist. ووفقًا لإدارة الغذاء والدواء، تشمل هذه الآثار "الحمى التي تزيد عن 100 درجة فهرنهايت عند الأطفال من سن 2 إلى 6 سنوات، وسيلان الأنف واحتقان الأنف عند الأفراد من سن 2 إلى 49 عامًا، والتهاب الحلق عند البالغين من سن 18 إلى 49 عامًا".