الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق 19 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ماذا يحدث عند انتشار الكوليرا في جسم الإنسان؟.. واحذر هذه الأدوية

السبت 21/سبتمبر/2024 - 09:30 م
الكوليرا
الكوليرا


قال الدكتور فلاديسلاف جيمتشوغوف، أخصائي الأمراض المعدية، إن مرض الكوليرا ينتمي للمجموعة الثانية من الأمراض الخطيرة، وتكمن خطورته في سرعة انتشاره ومسارة الشديد، كاشفا عن أعراض الكوليرا التي يجب مراجعة الطبيب فور ظهورها على المصاب لمنع تفاقم المرض.

ماذا يحدث عند انتشار الكوليرا في جسم الإنسان؟

ووفقا له، فإن الكوليرا تسبب الشعور بشلل في الأمعاء، مع كبح إفراز الأنزيمات، والإسهال الشديد، مما يحدث جفافا في الجسم، كذلك الإرهاق والوهن بعد بضعة ساعات من الإصابة ومن المحتمل الوفاة عند جفاف الجسم وعدم العلاج سريعا.

طرق انتقال الكوليرا

ومرض الكوليرا إذا ترك دون علاج مناسب يمكن أن يسبب الوفاة، كما ينتقل الكوليرا إلى الجسم عن طريق المياه الراكدة، كما يمكن أن ينتقل للجسم عن طريق تلوث مصادر المياه والأطعمة.

ما لا تعرفه عن ضمة الكوليرا

وضمة الكوليرا وهي نوع من البكتيريا لا تتحمل البرد وتموت في الخريف، وتعيش في المياه الراكدة في المناطق الدافئة حتى في الشتاء، وتنشط في الربيع وتنتشر في الحروب عن طريق مصادر مياه الشرب وعدم تواجد أنظمة الصرف الصحي العادية.

الكوليرا 

التوجه للمستشفى أمر ضروري

وحسب ما كشفه أخصائي الأمراض المعدية، فإن التوجه للمستشفى أمر ضروري للعلاج السريع عند ظهور علامات المرض الاولية، لمنع تفاقم الأعراض والوفاة.

هذه الادوية احذر تناولها 

وعند الإصابة بمرض الكوليرا ينصح أخصائي الأمراض المعدية، بتجنب تناول الأدوية المضادة للإسهال، وهذا لأنها تسبب احتباس السوائل في الجسم، وتعرض الشخص لخطر الوفاة.

أعراض الكوليرا البسيطة

لا يعرف أغلب المصابين بمرض الكوليرا أنهم يعانون من الإصابة به، ولكن البكتيريا توجد في برازهم ويسهل انتقال العدوى للآخرين عن طريق المياه الملوثة، والأعراض البسيطة التي تظهر في البداية هو الشعور بإسهال بسيط ولا يمكن تفرقته عن أي إسهال ناتج عن الإصابة بعدوى أخرى، ولكن الأعراض الشديدة تستدعي الفحوصات الطبيب، منها الإسهال الباهت والغثيان الشديد.

وإذا كنت تعاني من إسهال شديد وتعتقد أنك مصاب بالكوليرا، يجب الفحص الفوري للاطمئنان على حالتك الصحية لمنع الدخول في مرحلة الجفاف الشديد.