الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق 19 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية التخلص من انتفاخات المعدة فترة الحمل.. المسموح والممنوع تناوله

الأحد 22/سبتمبر/2024 - 09:30 ص
الحامل
الحامل


خلال شهور الحمل يجب مراجعة الطبيب لمتابعة حالة الجنين الصحية وحالتك أنت أيضا، ففي فترة الحمل تكون الحامل أكثر عرضة للغازات والانتفاخات نتيجة للعادات الخاطئة التي تتبعها دون إدراك؛ مما يحدث انتفاخات وألما شديدا في المعدة، وهذا لأن الحمل يعمل على تغيير الهرمونات في الجسم.

كيفية التخلص من انتفاخات المعدة فترة الحمل

وفي السطور التالية عبر صحة 24 نوفر لكم العادات الخاطئة التي تتبعها الحامل  وتتعرض بسببها للغازات والانتفاخات في المعدة، لتجنبها.

احذري هذه الأخطاء 

ويجب على الحامل الحذر من تناول اللبان الذي يتسبب في زيادة انتفاحات المعدة، ويجب تجنب تناول الأطعمة غير الصحية من الكرنب والقرنبيط، ومن العادات الخاطئة التي تتبعها الحامل أيضا التقليل من تناول المياه خلال شهور الحمل، وإهمال زيارة الطبيب، فمن الأفضل المتابعة مع الطبيب شهريا لمتابعة حركة وصحة الجنين وحالة الأم الصحية.

نصائح للتخفيف من الانتفاخات

ومن الأفضل خلال شهور الحمل تناول طعام صحي متوازن لمنع الشعور بألم وانتفاخات في المعدة، ويجب أن يكون النظام الصحي خاليا من المشروبات الغازية، كما يجب تجنب تناول البقوليات والفاصوليا والكرنب لأن هذه الأطعمة تسبب الغازات في المعدة.

تناول الوجبات بكميات قليلة

كما يجب تناول الوجبات بكميات قليلة لتسهيل عملية الهضم والتقليل من الانتفاخات المزعجة، فترة شهور الحمل.

المشي والحركة 

وينصح خبراء الصحة بضرورة التخلص من الغازات والانتفاخات في البطن عن طريق اتباع رياضة المشي والحركة لتسهيل عملية الهضم للحوامل لمنع التعرض لاضطرابات الجهاز الهضمي والإصابة بالإمساك.

تناول المياه لتعزيز الهضم

ويجب تناول المياه لتعزيز الهضم، عند الحوامل وتحسين حركة الأمعاء والتخفيف من ألم وانتفاخات المعدة فترة شهر الحمل.

الحامل 

الأطعمة المفيدة للحامل 

ووفقا لوزارة الصحة السعودية، فيجب أن تتناول الحامل البروتينات مثل الدجاج والأسماك والبيض واللحوم والسردين والماكريل حيث يجب تناول الأسماك مرتين في الأسبوع.

ومن ضمن الأطعمة المفيدة تناول الخبز والبطاطا والأرز والمكرونة لاحتوائها على الكربوهيدرات، كما يجب تناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية مثل الأسماك، والأفوكادو، والمكسرات مع ضرورة تجنب الدهون المشبعة.

تناول منتجات الالبان قليلة الدسم مثل الذبادي والجبن والحليب، كما يجب تناول الخضراوات 5 حصص يوميا وتجنب السكر والملح وتناول الطعام الغني بالألياف والمعادن الصحية.