الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق 19 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

جفاف العين| نصائح لحماية نظرك خلال استخدام الشاشات

الأحد 22/سبتمبر/2024 - 10:30 ص
جفاف العين.. أرشيفية
جفاف العين.. أرشيفية


جفاف العين حالة لا تستطيع فيها العين إنتاج ما يكفي من الدموع، أو تتبخر فيها الدموع بسرعة كبيرة، مما قد يؤدي إلى عدم الراحة وتلف محتمل لسطح العين. 

تلعب الدموع دورًا حيويًا في صحة العين من خلال ترطيبها وتزييتها، وعندما لا تكون الدموع قادرة على تنظيف وترطيب العينين، يمكن أن يحدث الالتهاب ومشاكل العين الأخرى. 

إحدى علامات جفاف العين هو انخفاض الرمش، ويعد وقت الشاشة المطول سببًا رئيسيًا لجفاف العين، وقد وجدت الدراسات أن العمل على أجهزة الكمبيوتر لفترات طويلة يمكن أن يغير توازن الدموع ويؤدي إلى انخفاض كمية المخاط في الدموع. 

أظهرت الأبحاث أيضًا أن نسبة كبيرة من العاملين في مجال الكمبيوتر يعانون من أعراض جفاف العين.

أعراض جفاف العين

إليك بعض أعراض جفاف العين:

إحساس بالحكة أو الحصى في العينين: هذا أحد الأعراض الشائعة لجفاف العين ويمكن أن تشعر وكأن هناك رملا أو حصى في العينين، يمكن أن يكون غير مريح للغاية وقد يتسبب في فرك عينيك بشكل متكرر.

احمرار في العينين: يمكن أن يتسبب جفاف العين في أن تصبح الأوعية الدموية في العينين أكثر بروزًا ووضوحًا، ما يؤدي إلى احمرار.

الحساسية للضوء: يمكن أن يؤدي جفاف العين إلى زيادة حساسية عينيك للضوء الساطع، مما قد يسبب عدم الراحة أو حتى الألم.

عدم وضوح الرؤية أو إجهاد العين: عندما تجف عيناك، يمكن أن تصبح رؤيتك ضبابية أو قد تشعر عيناك بالتعب أو الإرهاق، ويمكن ملاحظة ذلك بشكل خاص عند القراءة أو استخدام الكمبيوتر لفترات طويلة.

المخاط الخيطي في العينين أو حولهما: يمكن أن يتسبب جفاف العين في تراكم المخاط الزائد في العينين، مما يؤدي إلى إفرازات خيطية أو لزجة.

5 طرق للعناية بعينيك ومنع إجهاد العين

خذ فترات راحة من وقت الشاشة: يمكن أن يؤدي النظر إلى الشاشة لفترات طويلة إلى إجهاد العين. خذ فترات راحة متكررة وانظر بعيدًا عن الشاشة كل 20 دقيقة لتجنب ذلك، تنص قاعدة 20-20-20 على أنه يجب عليك أخذ استراحة كل 20 دقيقة والتحديق في أي شيء على بعد 20 قدمًا لمدة 20 ثانية.

تعديل سطوع الشاشة وتباينها وحجم الخط لتقليل إجهاد العين، كما يجب عليك التفكير في استخدام مرشح الضوء الأزرق أو واقي الشاشة لتقليل كمية الضوء الأزرق المنبعث من جهازك.

الرمش بانتظام: يساعد الرمش على ترطيب عينيك ومنع جفافهما، ابذل جهدًا واعيًا للرمش بشكل متكرر عند استخدام الشاشة أو القراءة لفترات طويلة.

ممارسة وضعية جيدة: حافظ على وضعية مريحة ومناسبة عند استخدام الشاشة، تأكد من أن الشاشة على المسافة والارتفاع المناسبين لتقليل الضغط على عينيك ورقبتك.

احصل على فحوصات عيون منتظمة: يمكن أن تساعد فحوصات العيون المنتظمة في اكتشاف وتصحيح أي مشاكل في الرؤية قد تساهم في إجهاد العين، يمكن لطبيب العيون أيضًا أن يوصي بالنظارات المناسبة أو العلاجات لأي حالات كامنة.