الإثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق 20 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مضاعفات إهمال علاج ارتفاع السكر.. وهذه إجراءات للوقاية

الإثنين 23/سبتمبر/2024 - 01:00 م
قياس السكر
قياس السكر


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية تفاصيل الإصابة بمرض السكر وطرق الوقاية والاسباب والمضاعفات المحتملة، وفقا لما كشفه الدكتور إيليا بارسوكوف.

الإصابة بمرض السكر 

وأكد أخصائي الغدد الصماء، أن مرض السكر له نوعان النوع الاول والنوع الثاني، والأخير هو الأكثر انتشارا ونسبته تصل لـ 90% عكس الأول الذي تصل نسبة انتشاره لـ 10% فقط.

قياس السكر 

السكر النوع الأول 

وعند ارتفاع السكر في غالبية الحالات لا تحدث أعراض مما يتعرض المصاب للمضاعفات، فالنوع الأول من السكر من الصعب الوقاية منه لأنه مناعي ذاتي يحدث عند مهاجمة خلايا المناعة للبنكرياس الذي يفرز الأنسولين، وليس له سن معينة للإصابة فيأتي في أي مرحلة عمرية، وغالية بين الأطفال والشباب.

السكر النوع الثاني

أما النوع الثاني يظهر للأشخاص نتيجة الإصابة بالسمنة أو من لديهم استعداد وراثي للمرض، ومن الأفضل التحكم في الوزن لمنع الإصابة بالسكر.

التحكم بالوزن للوقاية من السكر

وحسب ما أشار إليه طبيب الغدد الصماء فإنه يمكن التحكم في الوزن عن طريق قياس محيط الخصر، وعند تخطي النساء 80 سم والرجال 94 سم يجب مراجعة طبيب التغذية لاتباع حمية غذائية وممارسة التمارين والوقاية من الوزن الزائد لمنع الإصابة بمرض السكر.

الأسباب المحتملة لمرض السكر

وفي نفس السياق، يشير طبيب الغدد الصماء إلى أن السبب الكامن وراء الإصابة بمرض السكر يرجع لالتهاب البنكرياس، ومن ضمن الاسباب التدخين والكحول، وعند عدم معالجة المرض من المحتمل أن يتعرض الشخص للوفاة نتيجة المضاعفات وعدم العلاج الصحيح.

مضاعفات إهمال ارتفاع نسبة السكر في الدم   

وعند اهمال ارتفاع نسبة السكر في الدم وعدم العلاج الصحيح يتعرض الشحص للمضاعفات والإصابة باحتشاء عضلة القلب والجلطة الدماغية.

إجراءات وقائية للحماية من مرض السكر

  • إجراء الفحوصات اللازمة سنويا
  • ضرورة الاهتمام بالتغذية الصحية السليمة
  • ممارسة الرياضة

ووفقا للعلماء، فإن الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكر لدى الأشخاص الذين يتبعون نمط حياة خامل أعلى بنسبة 46 بالمئة مقارنة بمن يتبعون نمط حياة صحي متوازن.

ومن جهته، يقول أخصائي الغدد الصماء، إنه يجب على من يبلغ الـ 45 عاما يجب فحص مستوى السكر في الدم سنويا، وهذا يشمل أي شخص حتى لو كان وزنه جيد، ويشمل أيضا من يعانون في مرحلة الشباب بالسمنة المفرطة.