الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 الموافق 21 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حقن المفاصل بالهيالورونيك.. لماذا يجب الحصول عليها وما هي استخداماتها؟

الثلاثاء 24/سبتمبر/2024 - 12:30 ص
السائل الزلالي في
السائل الزلالي في المفصل


نستعرض ضمن النقاط التالية تفاصيل حول حقن المفاصل بالهيالورونيك، ولماذا يجب عليك أخذ حقن الهيالورونيك؟

حقن المفاصل بالهيالورونيك

وكشفت الدكتورة رباب بكري، استشاري الروماتيزم والمناعة وألم المفاصل عن حقن المفاصل بالهيالورونيك أي ما يطلق عليها إبرة الزيت.

وأضافت أنه يعتبر الهيالورونيك هو أحد المكونات الرئيسية في الأنسجة البشرية والتي تكون مسؤولة عن مرونة الجسم وقدرته على الحركة.

ومن جهتها، أكدت أن الدراسات ثبتت استخدام حمض الهيالورونيك في علاج المرضى الذين لديهم مشكلة في المفاصل، في مناطق الركة والفخذ للحماية من الخشونة.

ولفتت إلى أنه يمكن استدام حقن الهيالورونيك، للحد من ألم المفاصل الذي ينتج عن خشونة المفاصل، كما يمكن استخدامه للمرضى الذي لا يحصلون على الشفاء الجيد بعد تناول المسكنات بكميات كبيرة، ويمكن استخدامها أيضا إذا م يتم العلاج بالتمارين الرياضية والعلاج الطبيعي.

السائل الزلالي في المفصل

وفي نفس السياق، لفتت إلى أن السائل الزلالي في المفصل يعتمد على 4 وظائف؛ فهي له دور فعال في الحفاظ على المفاصل بعيده عن بعضها وحمايتها من التآكل والتلف، وجعل المفاصل تعمل بحرية وسهولة.

والسائل الزلالي يسمح للمواد المغذية للوصول للأوتار بسهولة وللغضاريف ويمنع مرور أي خلايا ضارة، كما أنه يقضي على البروتينات الالتهابية الضارة، وهذا يخفف من الألم والتورم عند إصابة المفاصل، حسب قول طبيبة الروماتيزم.

ومن عناصر السائل الزلالي المهمة مادة الهيالورونيك وهذه المادة تسمح للسائل الزلالي بأداء أكثر من وظيفة في وقت واحد.

السائل الزلالي في المفصل

لماذا يجب عليك أخذ حقن الهيالورونيك؟

وأضافت أن حقن الهيالورونيك لها تأثيرات جيدة على المفاصل، وتحل محل المكونات الطبيعية الموجودة في السائل الزلالي وهذا بغرض تحسين القدرة على التشحيم.

ومن جهتها، أوضحت استشاري الروماتيزم والمناعة ، أن الهيالورونين Hyaluronan غطاء لبطانة أسطح المفصل المتضرر، مع تغطية نهايات الأعصاب المسببة للألم، ويؤدي للتخفيف من الألم وحماية المفاصل من الالتهابات.

ومن جهتها، أكدت أن الهيالورونين، يحد من التهاب المفاصل، وللحصول على أكبر قدر من فائدتها يجب عدم إرهاق المفاصل وراحتها لمدة من يوم لـ 2 يوم لحين الحصول على فوائد حقنة الهيالورونيك.