الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 الموافق 21 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: بعض مضادات الاكتئاب قد تحسن وظائف المخ

الثلاثاء 24/سبتمبر/2024 - 03:00 م
مضادات الاكتئاب وتحسين
مضادات الاكتئاب وتحسين وظائف المخ.. أرشيفية


وجد باحثون أن مضادات الاكتئاب من نوع مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI)، لديها القدرة على تحسين بعض الوظائف الإدراكية، مثل الذاكرة اللفظية. 

وقاس الباحثون وظائف المخ لدى المرضى قبل وبعد تناول مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية، إسيتالوبرام، وربطوا ذلك بانخفاض مستوى أحد مستقبلات السيروتونين في المخ وتحسينات الإدراك أثناء العلاج.

تم تقديم هذا العمل لأول مرة في مؤتمر ECNP في ميلانو، بعد نشره في مجلة Biological Psychiatry.

غالبًا ما يوصف السيروتونين بأنه مادة كيميائية "تشعر بالسعادة"، وتساهم المستويات الأعلى من السيروتونين المتداولة في المخ في الشعور بالرفاهية، ويمكن أن تخفف من الاكتئاب السريري لدى معظم المصابين. 

هناك العديد من مستقبلات السيروتونين في المخ، وكلها ستعمل على تنظيم الرفاهية من خلال تنظيم تفاعل السيروتونين المتداول مع المخ، ولكن هذا العمل ركز على مستقبل واحد فقط من مستقبلات السيروتونين، وهو مستقبل 5-HT4.

بدأ الباحثون بمسح أدمغة 90 مريضًا مصابًا بالاكتئاب، لقياس كمية مستقبل 5-HT4 الذي يرتبط به السيروتونين. 

وفي الوقت نفسه، خضع المرضى لسلسلة من الاختبارات لقياس الحالة المزاجية والقدرات الإدراكية.

تم إعطاء المرضى جرعات يومية من عقار إسيتالوبرام، وفي نهاية فترة ثمانية أسابيع، تم إعادة مسح 40 مريضًا لقياس كمية مستقبل 5-HT4 في الدماغ. 

تحسنت الحالة المزاجية للمرضى، ولكن وجد الفريق أيضًا أن مستويات مستقبل 5-HT4 انخفضت بنحو 9%، ربما بسبب التكيف مع مستويات السيروتونين المتزايدة.

وعندما طلبوا من هؤلاء المرضى إجراء المزيد من الاختبارات الإدراكية، وجدوا أن أداءهم قد تحسن، بحيث كلما قل تغير مستقبل 5-HT4، كانت النتيجة الإدراكية أفضل، كانت هذه الظاهرة بارزة بشكل خاص في القدرة على تذكر الكلمات.

"وهذا أمر مهم محتمل"، كما قالت الباحثة فيبيك دام (مستشفى جامعة كوبنهاجن، ريجشوسبيتاليت، الدنمارك).

يبدو أن دواء مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية يساهم في تحسين الوظيفة الإدراكية، في نفس الوقت الذي يساعد فيه على تحسين الحالة المزاجية.

يربط العمل بين التحسن في الوظيفة الإدراكية ومستقبل 5-HT4 المحدد ويقترح أن تحفيز مستقبلات السيروتونين 4 المباشرة قد يكون هدفًا معرفيًا مهمًا يجب مراعاته في تحسين نتائج العلاج بمضادات الاكتئاب، كما يعزز فكرة أن السيروتونين ضروري لتحسين الحالة المزاجية.