الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 الموافق 21 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائية عيون تكشف أعراض وأسباب الجلوكوما.. وهذه طرق الوقاية اللازمة

الثلاثاء 24/سبتمبر/2024 - 08:30 م
الجلوكوما
الجلوكوما


يعاني أكثر من 500 ألف شخص في العالم، من فقدان البصر نتيجة الجلوكوما، وهو سبب أساسي لفقدان البصر في العالم، حيث كشفت أخصائية العيون الروسية، الدكتورة أولغا أولانكينا، عن الأسباب وطرق الوقاية والأعراض.

أسباب الجلوكوما

وعن الأسباب، قالت إنه يزداد الضغط في حالة الجلوكوما داخل العين، ما يؤدي إلى حدوث تغيرات في الشبكية، والتي يوجد بها المستقبلات البصرية، مما يتسبب في تلف العصب البصري الذي تصل من خلاله الصورة إلى الدماغ، وتنخفض حدة الرؤية ويتطور الأمر للعمى، وهذه تغيرات تحدث في العينين.

والجلوكوما تحدي نتيجة عدم إزالة السائل من داخل العين، وتراكمه يتسبب في ارتفاع مستوى الضغط داخل العينين، ولكن لم يحدد سبب هذه الحالة بعد، ومن ضمن الاسباب الاخرى فترجع للعيوب الخلقية وقصر النظر والاستعداد الوراثي والعمر والجنس.

ومن ضمن الأسباب التعرض للإصابة بالأمراض المزمنة مثل داء السكري وارتفاع مستوى ضغط الدم وأمراض الغدد الصماء والربو القصبي، كما أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالجلوكوما.

أعراض الجلوكوما

وقالت إن أبرز الأعراض هو ظهور بقع سوداء على محيط الرؤية، حيث إن الشخص الذي ينظر في وضع مستقيم لا يمكنه تمييز الأشياء القريبة والمحيطة منه.

ومن أبرز الأعراض التي كشفتها وزارة الصحة السعودية ما يلي:

  • عدم وضوح الرؤية
  • الصداع الحاد
  • القيء والغثيان
  • ألم شديد في العين واحمرارها
الجلوكوما

علاج الجلوكوما

وأشارت إلى أنه لا يمكن علاج الجلوكوما بشكل كبير، وهذا يرجع لأن الخلايا العصبية تكون مسؤولة عن وضوح الرؤية بشكل كبير وتفقد من جانب المصاب ولا يستطيع استعادتها مرة أخرى.

كما يمكن وقف تطور المرض عن طريق استخدام القطرات والأدوية وهذا لتقوية العصب البصري وشبكية العين وتحسين الدورة الدموية، أو يمكن استخدام أشعة الليزر أو الجراحة في حالات مرضية معينة.

طرق الوقاية من الجلوكوما 

1- قياس مستوى الضغط داخل العينين كل 6 أشهر.

2- يجب عدم تجاهل أي مشكلة في الرؤية منها مشكلة عدم وضوح الرؤية أو مشكلة ظهور البقع السوداء.

3- استشارة الطبيب لاكتشاف الجلوكوما في وقت مبكر، مع وقف تطور المرض.