الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق 22 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما الخضراوات المناسبة للأطفال؟.. تعرفي على سلة الفوائد الغذائية المتنوعة

الأربعاء 25/سبتمبر/2024 - 10:31 ص
ما الخضروات المناسبة
ما الخضروات المناسبة للأطفال؟


من المعروف أن الخضراوات تحتوي على البروتين والمعادن والألياف والكثير من العناصر الغذائية الأساسية لنمو الأطفال، خصوصا في مراحلهم العمرية الأولى، كما أنها تساهم في تعزيز تغذيتهم وتقوية جهازهم المناعي لحمايتهم من الأمراض.

ما الخضراوات المناسبة للأطفال؟

وحسب الدكتور محمد سعد أخصائي الأمراض الباطنة والأطفال، فتعتبر الخضراوات من العناصر الغذائية الأساسية التي تساهم في حماية الأطفال من السرطان، كما تلعب دورًا هامًّا في الوقاية من أمراض القلب، ولكن هناك مجموعة من الخضراوات تناسب عمر الأطفال أكثر من غيرها.

أنواع الخضراوات المناسبة للأطفال

وعن أنواع الخضروات المناسبة للأطفال فهي كالتالي:

الجزر وهو الذي يساهم في تقليل خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان بفضل احتوائه على البيتا كاروتين، وهو أحد مضادات الأكسدة، كما أنه غني بفيتامين أ، ما يعزز صحة الأطفال ويقوي جهاز المناعة، ويساعد في نمو وتجديد ال خلايا بسرعة، ويُعتبر مثاليًا في حالات الجروح والإصابات، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على فيتامين "أ" والبيتا كاروتين، اللذان يسهمان في تعزيز حدة البصر، كما يعمل على تحسين أداء الأوعية الدموية والحفاظ على صحة القلب.

وتعتبر البطاطس من الخضراوات المفيدة حيث تساهم في حماية الصغار من العدوى، كما تساعد في الحفاظ على مستوى الحموضة في الجسم، ما يعزز جهاز المناعة ويشجع على نمو البكتيريا المفيدة، بالإضافة إلى ذلك، تساهم قشرة البطاطس في تقليل الالتهابات الناتجة عن لدغات الحشرات، كما تعزز صحة جلد الأطفال بفضل احتوائها على النشا وفيتامين سي.

وتعد السبانخ مصدرًا غنيًا بالفيتامينات، بما في ذلك الكالسيوم الذي يعزز صحة العظام، وتساهم في الحفاظ على رطوبة جسم الأطفال بفضل محتواها العالي من الماء، كما تحتوي على عناصر غذائية تحمي جسم الأطفال، مثل فيتامين ك، بالإضافة إلى ذلك، تساعد في الوقاية من الإمساك وعسر الهضم نظرًا لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الألياف.

تعتبر الخضروات من العناصر الغذائية الأساسية التي تساهم في حماية الأطفال من السرطان

أما الخيار فيُعتبر من الخضروات المثالية التي تحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات، حيث يعزز جهاز المناعة، ويحسن الدورة الدموية، ويقوي صحة العظام، كما يُعد علاجًا فعالًا للقرحة والحموضة ومشاكل المعدة المختلفة، بالإضافة إلى أنه يحمي الأطفال من الجفاف، إذ يتكون من أكثر من 95% من الماء. كما يُساهم في تخفيف آثار الحروق على بشرة الأطفال، ويخفف أيضًا من آلام الأسنان.

الكوسة والتى تساهم في تعزيز نمو الدماغ بفضل احتوائها على الفوسفور ونسبة عالية من فيتامين سي. كما تحتوي على مجموعة من الفيتامينات الضرورية لعمليات الأيض وإنتاج كريات الدم الحمراء، بما في ذلك فيتامين ب، كما تعتبر من الأطعمة الغنية بالألياف والماء، ما يسهل هضمها، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي على الماغنيسيوم والكالسيوم، اللذين يسهمان في نمو العظام وأسنان الأطفال.

وثمار القرع تعمل على تعزيز صحة العين وحمايتها من الأشعة فوق البنفسجية بفضل احتوائها على فيتامين "أ" والبيتا كاروتين، كما تساهم في تقليل الالتهابات لاحتوائها على الأوميجا، وتعتبر ثمار القرع مهمة للوقاية من الأمراض الناتجة عن البكتيريا والفيروسات، بالإضافة إلى دورها في الحماية من الالتهابات الفطرية نظرًا لخصائصها المضادة للميكروبات.

وتتميز البطاطا الحلوة بكونها غنية بفيتامين ب وفيتامين ج، بالإضافة إلى احتوائها على عنصر الماغنسيوم والبوتاسيوم، كما تساهم في خفض مستويات الكوليسترول، وتحتوي على الألياف والبروتين، ما يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

ويساهم الخس في تنظيم عملية التبول بشكل طبيعي، كما أنه يعزز شعور الأطفال بالشبع لفترات طويلة، ويدعم صحة القلب وسلامته.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد في تقوية شبكة العين ويعمل على ضبط مستويات السكر في الدم، كما يساهم في حماية الجسم من البكتيريا والجراثيم.