الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق 22 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الوقاية من اضطراب ضغط الدم بخطوات بسيطة.. لا تفوتها

الأربعاء 25/سبتمبر/2024 - 01:30 م
قياس الضغط
قياس الضغط


كشف موقع نورث ويسترن ماديسن الطبي، نصائح للوقاية من اضطرابات الضغط، لمنع التعرض لاضطراب حاد في الضغط، فعند التعرض للاضطراب يحدث ارتفاع في مستوياته مما يعرض المصاب للشعور بالصداع الشديد واضطراب في الوزن ومشكلات في القلب. 

الوزن الصحي 

ويجب الحفاظ على الوزن الصحي، للوقاية من اضطراب الضغط، نظرا لأن الوزن سواء كان في زيادة أو في حالة فقدانه يجعل من السهل التعرض للإصابة باضطراب ضغط الدم، ومن الأفضل التحكم في الوزن واتباع نظام صحي ومراجعة طبيب مختص حفاظا على مستويات الضغط.

المشي لمدة 30 دقيقة يوميا

كما ينصح الخبراء بضرورة المشي لمدة 30 دقيقة يوميا نظرا لأن الخمول والكسل يشكلان خطورة على الضغط، ولكي لا يحدث اضطراب حاد في الأكسجين وتجنب مشكلات ضخ الدم في الجسم واضطرابات عامة في الصحة؛ من الأفضل المشي يوميا.

والمشي يوميا مفيد لنظام القلب والأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم المرتفع والوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

تناول الطعام الصحي وتجنب المقليات

إذا تناولت طعاما صحيا متوازنا كان تعرضك لمخاطر الإصابة باضطرابات الضغط قليلا، فمن الأفضل تناول طعام صحي مفيد وتناول الكمية الكافية من المياه يوميا وتناول الخضراوات والبروتين لتجنب اضطراب الضغط، والابتعاد عن المقليات والأطعمة السريعة لتجنب اضطرابات الضغط والكوليسترول وتجنب مشكلات الجهاز الهضمي.

المتابعة الدورية أساسية للتعافي

يجب اتباع نظام صحي متوازن، وهذا لتجنب الإصابة باضطرابات الضغط، كما يجب الحفاظ على نشاطك ووزنك مع المتابعة الدورية والفحوصات مع طبيب مختص، وقياس ضغط الدم وهذا عند الشعور بأعراض منها الدوخة والخمول الشديد والألم في الجسم للمساعدة على الوقاية من مخاطر الضغط المرتفع.

أعراض الاصابة بارتفاع الضغط

ضغط الدم المرتفع يبلغ 180/120 مليمتر زئبق أو أكثر، ويجب معرفة الأعراض ومراجعة الطبيب لمنع مضاعفات المرض والوقاية سريعا، ومن الأعراض التي لا يمكن تجاهلها ما يلي:-

1- الإصابة بالصداع الشديد 

2- الألم الصدري والدوخة وصعوبة التنفس 

4- الشعور بالقيء والغثيان 

5- وجود تغيرات في الرؤية وطنين في الأذن 

6- عدم انتظام ضربات القلب 

7- النزيف الأنفي والقلق والتوتر والضعف