الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دلالات ألوان الخضراوات.. أيها أكثر صحية؟

الخميس 26/سبتمبر/2024 - 08:30 ص
دلالات ألوان الخضروات
دلالات ألوان الخضروات


دلالات ألوان الخضراوات.. يعتمد تصنيف الخضروات حسب اللون على نوع الصبغة التي يمتصها النبات، ما يمنحه اللون المعروف.

دلالات ألوان الخضراوات 

وحسب موقع "ويب طب" تنقسم الخضراوات إلى عدة أنواع وفقًا لألوانها الخمسة وتبعا لذلك فلكل لون فائدة صحية على النحو التالى:

الخضراوات الحمراء للوقاية من السرطان

وتتميز بارتفاع محتواها من مضادات الأكسدة مثل الليكوبين والأنثوسيانين، ما يساعد على الوقاية من أمراض السرطان وأمراض القلب والشرايين، ومن أمثلة الخضراوات الحمراء الطماطم، الفاصوليا الحمراء، الفلفل الأحمر، البطاطا الحلوة، الفجل الأحمر، والبنجر.

الخضراوات الخضراء لحماية العينين

وتحتوي تلك الخضروات على نسبة عالية من مضاد الأكسدة اللوتين، الذي يلعب دورًا مهمًا في حماية العينين والقلب، بالإضافة إلى تعزيز مناعة الجسم وزيادة قوته، ومن أمثلة الخضروات الخضراء البروكلي، الفاصوليا الخضراء، الكرنب، البازلاء، الخس، الجرجير، البقدونس، والسبانخ، وغيرها من الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر.

الخضراوات الصفراء للوقاية من سرطان الثدي

وتتميز تلك الفئة بارتفاع محتواها من مضادات الأكسدة، مثل فيتامين أ وفيتامين ج، مما يساعد في الوقاية من أمراض سرطان الثدي والمعدة، كما تعزز تلك الخضراوات مناعة الجسم وقوته، ومن أمثلة تلك الخضروات الفلفل الأصفر، الجزر، القرع، والذرة.

 يعتمد تصنيف الخضراوات حسب اللون على نوع الصبغة التي يمتصها النبات

الخضروات البنفسجية لتعزيز التركيز

وتحتوي تلك الأنواع على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تلعب دورًا في الوقاية من أعراض السرطان وتعزز التركيز. ومن أبرز أمثلتها الباذنجان والفلفل البنفسجي.

الخضروات البيضاء للوقاية من الأمراض المزمنة

وتتضمن تلك الفئة من الخضار مجموعة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تلعب دورًا مهمًا في الوقاية من الأمراض المزمنة، مثل الفطر والثوم والبصل والبطاطا.

فوائد الخضراوات للأطفال

وهناك عدد من فوائد الخضروات للأطفال نوردها كالتالي:

  • تحتوي على سكريات طبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز، والتي تُعتبر مصادر غنية للطاقة، وتُعد السكريات بديلًا صحيًا عن العناصر المصنعة ذات المحتوى العالي من السكر، ويساعد تناول الخضراوات في إدارة وزن الطفل، مما يساهم في الوقاية من المشكلات الصحية المرتبطة بنمط الحياة، مثل السمنة على المدى الطويل.
  • الخضراوات الكاملة غنية بالألياف الغذائية، التي تشمل الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، وتساعد الألياف غير القابلة للذوبان في تنظيم حركة الأمعاء، ما يساهم في تجنب الإمساك.
  • تحتوي الخضراوات الكاملة على ألياف غذائية قابلة للتخمر، مثل البكتين والأنولين والنشا المقاوم واللجنين، وتعمل تلك الألياف كدعم مثالي للبريبايوتك، ما يعزز نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء، كما أن صحة القناة الهضمية تعزز امتصاص العناصر الغذائية الضرورية لنمو الطفل.
  • والخضراوات الورقية، مفيدة لصحة الدماغ، وذلك بفضل احتوائها على مغذيات دقيقة مثل فيتامين "ك" واللوتين وحمض الفوليك وبيتا كاروتين.
  • وتساهم الخضراوات في تعزيز امتصاص البوتاسيوم، بالإضافة إلى احتواءها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة العظام.