الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عادات يومية تضر بصحة الرئة.. احذرها

الخميس 26/سبتمبر/2024 - 06:00 م
الرئة
الرئة


هناك بعض العادات اليومية التي تضر بصحة الرئة، ولا يجب اتباعها لتفادي مخاطر الضرر الذي يلحق برئتيك، بجانب اتباع بعض الإجراءات من الفحوصات المنتظمة وممارسة تمارين التنفس. 

عادات يومية تضر بصحة الرئة

ووفقا لما كشفه موقع ذا هيلث لاين، فإن قلة شرب المياه تسبب مشاكل في الرئة، فالمياه مفيدة في تخفيف المخاطر مما يسهل إخراجه بشكل جيد، وتجنب عدوى الجهاز التنفسي.

التدخين 

التدخين يسبب مخاطر على الرئة، حيث يتسبب التدخين في تلف أنسجة الرئة وضعف وظيفتها كذلك انسداد الرئة المزمن والإصابة بسرطان الرئة، ولا يجب استخدام التدخين الإلكتروني حيث يشكل خطورة على صحة الرئة أيضا، نظرًا لأنه يحتوي على مواد كيميائية سامة والنيكوتين.

التعرض للتدخين السلبي

يتعرض الشخص للتدخين السلبي دون إدراك أنه يشكل خطورة على صحة الرئة والكلى لديه، فلا يجب استنشاق الدخان السلبي، فالشخص عند تعرضه للتدخين السلبي يستنشق مواد كيميائية سامة مسببة للسرطان.

الرئة 

تناول الأطعمة المصنعة والمقلية

ويجب تناول الأطعمة المصنعة والمقلية، كما أنه يمكن أن يسبب الالتهاب التأكسدي والإجهاد في الجسم مما يحدث تلفا في الجسم، فمن الأفضل تناول الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة الغنية بمضادات الاكسدة.

تجنب ارتداء الكمامات في المناطق التي بها أتربة

ومن ضمن العادات اليومية التي تضر بصحة الرئة، استنشاق الهواء الملوث، فيجب ارتداء الكمامات مع تقليل التعرض لـ ثاني أكسيد النيتروجين، والأوزون.

إغلاق النافذة وقت النوم

ووقت النوم يقوم العديد من الأشخاص بإغلاق النافذة وهذا يؤدي لحبس ملوثات الهواء الداخلي مما يجعل الشخص يستنشقها ليلا، ولكن من الجيد فتح النوافذ فترة الليل مع ضرورة استعمال جهاز لتنقية الهواء وتحسين جودة الهواء الداخلي.

عدم ممارسة التمارين الرياضية 

ووفقا للموقع، يجب ممارسة التمارين الرياضية لأن تجاهل ممارستها يسبب ضعفا في عضلات الرئة والتقليل من وظائفها، كما أن ممارسة التمارين بشكل منتظم تحسن صحة الرئة والصحة التنفسية.

أعراض سرطان الرئة 

وعن أعراض الإصابة بسرطان الرئة فتشمل التالي:-

1- سعال وألم في الصدر 

2- سعال مصحوب بدم 

3- بحة في الصوت 

4- ضيق في التنفس