الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق 22 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طرق وقائية لمنع شيخوخة الدماغ وضعف الذاكرة.. مهمة للشباب أيضا

الأربعاء 25/سبتمبر/2024 - 08:00 م
الشيخوخة
الشيخوخة


مع التقدم في السن، تتأثر القدرة المعرفية لدينا ويتعرض المسنون لشيخوخة الدماغ، فمن الجيد اتباع طرق بسيطة لتعزيز صحة الدماغ وتنشيط الذاكرة وتجنب المخاطر الصحية المحتملة في الدماغ لتنشيط خلاياه.

طرق وقائية لمنع شيخوخة الدماغ وضعف الذاكرة 

أكدت الدكتورة يلينا كورشون أخصائية علم الشيخوخة الروسية، على اتباع بعض الطرق التي تمنع شيخوخة الدماغ وضعف الذاكرة وتحمي من المخاطر المحتملة في الدماغ.

وأضافت طبيبة علم الشيخوخة، أنه يجب محاربة الشيخوخة في الدماغ، عن طريق تجنب الإرهاق المزمن وقلة النوم وسوء التغذية، فمع التقدم في السن يعاني عديد الأشخاص من انخفاض القدرات العقلية وضعف الذاكرة وهذا يكون نتيجة للإصابة بشيخوخة الدماغ.

ومن الأفضل اتباع بعض الطرق الوقائية لتعزيز الدماغ وأعصابه، حيث يؤثر ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض الأوعية الدموية سلبا على حالة الدماغ، فيجب ضبط العوامل المسببة للإرهاق الدماغ لتحسين صحته وتجنب الشيخوخة، فمن الأفضل عدم السهر والنوم ليلا وتناول الأطعمة الجيدة الخالية من المواد الحافظة والمصنعة.

وفي السياق ذاته، قالت طبيبة علم الشيخوخة إنه يجب الحصول على عدد ساعات النوم كاملة من 7-8 ساعات يوميا، حفاظا على صحة الخلايا العصبية، كما أنه من الأفضل تعلم لغة جديدة وهذا للعمل على تنشيط الدماغ وتنشيط خلاياه.

ونصحت بضرورة الحفاظ على صحة الدماغ عن طريق تناول المنتجات التي تحتوي على الفوسفاتيديل سيرين، وهذه المادة فعالة في تعزيز صحة الدماغ، ولها تأثير مفيد وجيد على الذاكرة والتركيز والتفكير.

الشيخوخة

ما هو الخطأ الذي يعجل الشيخوخة بشكل كبير؟

وفي العموم هناك شيء يعجل الشيخوخة بشكل كبير، منها قلة النوم والحصول على عدد الساعات القليلة غير الموصى بها وهذا يؤثر تدمير الجسم وسرعة الشيخوخة، فسوء نوعية النوم يعتبر الخطأ الأساسي في مشكلة الشيخوخة فالنوم الجيد المفتاح الأساسي لصحة جيدة ومنع ظهور الشيخوخة في وقت مبكر من العمر، والعمل على تحسين الخلايا والأنسجة والوظائف الإدراكية وتعزيز صحة الجهاز المناعي في الجسم وتحسين مستويات الطاقة والتمثيل الغذائي الجيد.

أعراض شيخوخة الدماغ

1- عدم قدرة الشخص على القيام بأفعال كان يقوم بها من قبل.

2- صعوبة تعلم أشياء جديدة.

3- احتياج وقت كبير لتذكر الأسماء والأرقام والمواعيد والأشخاص.