الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار الفواكه للأطفال.. تحفز الشهية لتناول السكريات

الجمعة 27/سبتمبر/2024 - 02:30 ص
أضرار الفواكه للأطفال
أضرار الفواكه للأطفال


تتساءل بعض الأمهات عن الأضرار المحتملة لتناول الأطفال للفواكه، حتى يمكنها أن تتفادى ذلك، وتستفيد من الفوائد المتعددة للفاكهة دون الإضرار بصحة الطفل؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على أضرار الفواكه للأطفال.

أضرار الفواكه للأطفال

وعن أضرار الفواكه للأطفال، فحسبما ورد بموقع "ويب طب" فإنه بالرغم من الفوائد المتعددة والتي لا حصر لها للفواكه خصوصا للأطفال فإنه يجب الانتباه لبعض الأضرار المحتمل حدوثها في الإفراط في تناولها والتي قد تتضمن ما يلي: 

الانتفاخ

من المحتمل أن يتعرض الطفل للإصابة بالانتفاخ في حال الإكثار من تناول الفواكه؛ لأنها تتضمن نسبا عالية من سكر الفركتوز وهو ما يصعب على البعض هضمه، فلا يتم هضمه بالكامل في الأمعاء الدقيقة، ومن ثم يستهلك من قبل البكتيريا التي توجد بالأمعاء وتسبب الانتفاخ.

طفل رضيع  يتناول الموز

الرغبة الشديد في تناول السكريات

هذا الأمر غير متوفع، ويستغربه البعض، ويحدث ذلك؛ لأن الفركتوز قد يرفع مستويات السكر بالدم بشكل سريع؛ وبالتالي انخفاضها، فيسفر عن زيادة شهية الطفل تجاه السكريات.

تقلل من امتصاص الجسم للفيتامينات

وكذلك قد يتسبب إفراط الطفل في تناول الفواكه في التقليل من امتصاص جسمه للمعادن والفيتامينات؛ نتيجة احتواء الفاكهة على نسب مرتفعة من الألياف.

ماذا يسبب أكل الفواكه بكثرة؟

وبخصوص إجابة سؤال ماذا يسبب أكل الفواكه بكثرة؟، يؤكد غالبية الخبراء وأخصائي التغذية العلاجية، أن الإفراط في تناول الفاكهة والخضراوات، قد يتسبب في حدوث بعض المشكلات الصحية ومنها: التعرض لنوبات من الإسهال، بجانب عدم امتصاص الجسم للعناصر الغذائية بالشكل السليم من الأمعاء؛ نتيجة احتواء الفاكهة على نسبة مرتفعة من الألياف.

جيدر بالذكر أن عدم تناول كمية كافية من الخضراوات والفواكه قد يتسبب أيضًا في الإصابة بالإمساك والمعاناة من ضعف حركة الأمعاء.