الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي متلازمة المبيض المتعدد الكيسات؟.. أخصائي تغذية تجيب

الجمعة 27/سبتمبر/2024 - 06:30 ص
ما هي متلازمة المبيض
ما هي متلازمة المبيض المتعدد الكيسات؟


ما هي متلازمة المبيض المتعدد الكيسات؟.. تعد متلازمة المبيض المتعدد الكيسات PCOS أو التي تعرف أيضًا بتكيس المبايض أحد الأمرض الشائعة للغاية خلال السنوات الأخيرة لدى النساء وأيضًا الفتيات المراهقات لاسيما المقبلات على الزواج، والسبب في الإصابة بتلك المتلازمة غير معروف، ولكن يعد العامل الوراثي والسمنة ومقاومة الأنسولين من العوامل التي تزيد من فرص الإصابة، فهيا نتعرف فيما يلي على ما هي متلازمة المبيض المتعدد الكيسات؟.

ما هي متلازمة المبيض المتعدد الكيسات؟

ولمن ترغب في معرفة إجابة سؤال ما هي متلازمة المبيض المتعدد الكيسات؟، توضح إيمان محمد امون، أخصائي التغذية العلاجية أن متلازمة المبيض متعدد الكيسات تكون عبارة عن اضطراب هرموني شائع بين النساء خلال سنوات الإنجاب، منوهة بأنه في حال كانت المرأة تعاني من الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات، فربما تكون الدورة الشهرية لديِها غير منتظمة، أو أحيانًا تطول مدتها.، فضلًا عن أن مستوى هرمون الأندروجين قد يكون مرتفعًا بجسمها.

وتذكر أخصائي التغذية العلاجي أن متلازمة المبيض المتعدد الكيسات تعني أن هناك عددًا كبيرًا من الأكياس الصغيرة المملوءة بسوائل تكونت على الحافة الخارجية للمبيض، وهذه الأكياس تسمى الكيسات، وتتضمن تلك الأكياس الصغيرة المملوءة بالسوائل بويضات غير ناضجة، وتُعرف هذه الأكياس بالجريبات، التي يصعب عليها إطلاق البويضات بشكل منتظم.

جدير بالذكر أن السبب الدقيق وراء الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات غير معروف حتى ذلك اليوم، ولكن التشخيص المبكر والعلاج يجانب محاولة إنقاص الوزن يقلل من خطورة احتمالية حدوث أي مضاعفات غير مرغوبة كالإصابة بداء السكري من النوع الثاني وأيضًا أمراض القلب.

نموذج هيكلي توصيحي لمتلازمة تكيس المبايض

هل يمكن الشفاء من المبيض المتعدد الكيسات؟

وبشأن إجابة سؤال هل يمكن الشفاء من المبيض المتعدد الكيسات؟، تقول إيمان محمد امون: "ليس هناك علاج شاف لمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، فالعلاجات قد تقلل فقط من الأعراض"، موصية النساء اللائي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية أو من صعوبة حدوث الحمل أو من فرط حب الشباب ونمو الشعر بضرورة زيارة الطبب المختص لتشخيص الحالة وتحديد العلاج المناسب لها؛ إذ قد يختلف العلاج تبعًا للحالة.

وتشير أخصائي التغذية العلاجية إلى أن بعض الحالات تحتاج لإجراء الجراحة والبعض الآخر يمكن علاجه بالأدوية في حين تتطلب بعض الحالات اتباع نظام غذائي صحي فقط، مؤكدة ضروة تغيير نمط الحياة لجميع المريضات المصابين بتلك المتلازمة من خلال اتباع نظام غذائي صحي مع زيادة النشاط الجسدى فضلًا عن تعديل السلوكيات المتبعة.