الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

السمنة عند الرجال قد تؤدي إلى هذه الأمراض الخمسة.. اعرفها

الجمعة 27/سبتمبر/2024 - 07:30 ص
السمنة عند الرجال..
السمنة عند الرجال.. أرشيفية


السمنة عند الرجال.. أصبحت السمنة منتشرة على نطاق واسع لدرجة أنها لم تعد تبدو وكأنها تهديد كبير، ولكنها كذلك، يموت حوالي 2.8 مليون شخص كل عام بسبب المضاعفات المرتبطة بالسمنة أو زيادة الوزن.

أمراض مرتبطة بالسمنة عند الرجال

إليك خمسة أمراض مرتبطة بالسمنة عند الرجال ربما لا تعرف عنها:

مرض السكري

الذين يعانون من السمنة البطنية معرضون لخطر الإصابة بمرض السكري، تحدث هذه الحالة عندما يكون سكر الدم (الجلوكوز) مرتفعًا جدًا، إنه يعكس كيف يمكن للسمنة البطنية أن تؤدي إلى سلسلة من المشاكل الصحية الخطيرة.

السكري إحدى الأمراض المرتبطة بالسمنة عند الرجال.. أرشيفية

أمراض القلب

الرجال الذين يزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 40 هم أكثر عرضة بثلاث مرات تقريبًا للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو مشاكل قلبية رئيسية أخر، لذلك إذا كان لديك وزن زائد حول خصرك، فقد يؤدي ذلك إلى انسداد الشرايين التي تغذي قلبك مما يؤدي إلى العديد من أمراض القلب.

ارتفاع ضغط الدم

يعاني نحو 34.1٪ من الرجال البدينين في الهند الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و54 عامًا من ارتفاع ضغط الدم. 

تضيف السمنة البطنية ضغطًا على الجهاز القلبي الوعائي، وتجعل من الصعب تنظيم ضغط الدم، مما يحول ارتفاع ضغط الدم إلى قنبلة موقوتة، خاصة عندما يُترك دون رادع.

هشاشة العظام

هشاشة العظام هي اضطراب المفاصل الأكثر شيوعًا، وتؤثر على مناطق مثل اليدين والركبتين والوركين والظهر والرقبة.

 الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن هم أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام في الركبة بخمس مرات تقريبًا، مما يوضح مدى تأثير الوزن على صحة المفاصل.

تضخم البروستاتا (تضخم البروستاتا الحميد)

تؤثر هذه الحالة على نحو 50٪ من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 51 إلى 60 عامًا وما يصل إلى 90٪ من الرجال فوق سن 80 عامًا. 

تؤدي السمنة إلى سلسلة من ردود الفعل في الجسم، مما يؤدي إلى مشكلات مثل زيادة الضغط داخل البطن، واختلال التوازن الهرموني، وزيادة نشاط الجهاز العصبي، والالتهابات، والإجهاد التأكسدي، مما يؤدي إلى تطوير تضخم البروستاتا الحميد.

 عندما يكون المرضى يعانون من السمنة، فإنهم يميلون إلى الإصابة بمشاكل طبية متعددة كما ذكر أعلاه إلى جانب تضخم البروستاتا الحميد مما يجعلهم مرشحين معرضين لخطر كبير للجراحة والتخدير العام.