السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تجنب فقدان السمع.. قواعد استعمال سماعات الأذن بشكل آمن

السبت 28/سبتمبر/2024 - 12:00 م
سماعة الاذن
سماعة الاذن


سماعات الأذن ضرورية ويستخدمها كثير من الأشخاص، سواء للاستماع للموسيقى أو تلقي المكالمات، وعند استخدامها بشكل خاطئ تسبب ضررا للأذن، ويجب اتباع بعض القواعد لمنع تعرض الأذن للتلف والمضاعفات. 

سماعة الاذن 

كيفية استعمال سماعات الأذن بشكل آمن 

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية عبر صحة 24 الإجراءات التي يجب اتباعها لاستمتاع بجودة الصوت دون تدمير طبلة الأذن وللحماية من المخاطر الصحية وفقدان السمع، وفقا لما كشفه تايمز أوف إينديا.

مستوى الصوت عند مستوى 60% 

يجب أن يظل مستوى الصوت عند 60% أو أقل من الحد الأقصى على جهازك وفقًا لخبراء الصحة، كما أن التعرض لنحو 85 ديسيبل لفترات طويلة يؤدي إلى تلف دائم للخلايا الشعرية في الأذن الداخلية، ويحدث فقدان في السمع.

اتباع قاعدة 60/60

كما يجب اتباع قاعدة 60/60 نقطة انطلاق جيدة، كما يجب الاستماع لمستوى صوت يصل إلى 60% من الحد الأقصى لمدة لا تزيد عن 60 دقيقة في المرة الواحدة، لمنع الأذن الراحة من فرط الصوت المستمر.

تنظيف سماعات الأذن

تنظيف سماعات الأذن أمر مهم لنظافة الأذن ويجب تنظيفها من الأوساخ والبكتيريا كما يفض التخلص من شمع الأذن المتسبب في التهابات الأذن ومراجعة الطبيب عند حدوث مضاعفات؛ حيث يمكن تنظيف سماعات الأذن بقطعة من القماش الجاف أو بفرشاة ناعمة فسماعة الأذن حاملة للبكتيريا والأوساخ تقلل من جودة الصوت ويضر بالسمع.

تجنب سماعات الأذن في المناطق المزعجة

كما يجب تجنب سماعات الأذن في المناطق المزعجة لأنه من المحتمل أن يرفع الشخص صوت السماعات لأن الضوضاء تكون حوله، ويحاول أن يستمع جيدا للموسيقى، فبالتالي تتجاوز الحدود الآمنة لحجم الصوت، لذا يجب تجنب سماعات الأذن قدر الإمكان في الأماكن المزعجة لمنع التعرض لفقدان السمع.

سماعات الرأس فوق الأذن أفضل

سماعات الرأس فوق الأذن أفضل من حيث توزيع الصوت من السماعات داخل قناة الأذن، حيث يجب عند استعمال سماعات الرأس التأكد من حصول الشخص على موديلات تحتوي على أطراف من السيليكون لكي لا يستمع الشخص للضوضاء المحيطة ولا يحتاج لزيادة في مستوى الصوت ويرفع الصوت لمعدله الطبيعي فقط.