الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متى يصبح تقوس ساقي الرضيع خطيرًا؟.. استشاري يجيب

السبت 28/سبتمبر/2024 - 10:00 م
متى يصبح تقوس ساقي
متى يصبح تقوس ساقي الطفل الرضيع خطرًا؟


متى يصبح تقوس ساقي الطفل الرضيع خطيرًا؟.. سؤال مهم يشغل بال العديد من الأمهات، لا سيما اللاتي يعاني أطفالهن الصغار من مشكلة تقوس الساقين التي قد يولد بها الرضيع وقد تستمر معه لمدة من الوقت، فهيا نتعرف فيما يلي على متى يصبح تقوس ساقي الطفل الرضيع خطيرًا؟.

متى يصبح تقوس ساقي الطفل الرضيع خطيرًا؟

ولمن  ترغب في معرفة إجابة سؤال متى يصبح تقوس ساقي الطفل الرضيع خطرًا؟، يؤكد الدكتور حسن سامي، استشاري جراحة العظام، أنه هناك عدة حالات يصبح خلالها تقوس الساقين خطيرا على الطفل ويجب علاجه وهي على النحو التالي:

  • إذا بلغ الطفلِ عامه الثالث دون حدوث أي تغير أو تحسن ملحوظ بتقوس الساق.
  • وأيضًا في حال كان الطفلُ يشعر بألم في ركبتيه أو ساقيه، عند محاولته المشي أو الوقوف، وكثيرًا ما قد يرفص المحاولة نتيجة إحساسه بالألم.
  • أو كذلك في حال كان شكل التقوس بالساق حادًّا وملحوظًا.
  • مع ملاحظة ظهور احمرار أو تورم بركبتي الطفلِ أو قدميه.
  • إذا كان طفلكِ يعاني من التصاق ركبتيه عند الوقوف أو المشي.
  • إذا كان طفلكِ يعاني من تقوس في القدم والأصابع بشكل يعوق حركته.

وينوه في حال لاحظت الأم هذه العلامات السابق ذكرها أعلاه على الطفلِ، فعليها استشارة أخصائي جراحة العظام على الفور؛ لكي يحدد له العلاج المناسب، أو قد يتخذ القرار بالتدخل الجراحي في حال  كانت حالة الطفلِ تحتاج لذلك.

متى يختفي تقوس الساقين عند الأطفال؟

وبخصوص إجابة سؤال متى يختفي تقوس الساقين عند الأطفال؟، يؤكد استشاري جراحة العظام، أن أغلب الرضع يولدون بتقوس في الساق تتفاوت نسبته من طفلٍ لآخر؛ وذلك تيجة لنمو الطفل بمكان ضيق للغاية  داخل رحم الأم خلال وقتٍ تكون  فيه عظام الجنين لينة، ما يجعل عظام الساق تتشكل على الوضع الذي يأخذه الجنين داخل الرحم.

ويقول الدكتور حسن سامى:" وبعد مرور عدة أشهر عقب  الولادة تصبح أرجل الطفل أقوى، وتقل نسبة التقوس بشكل تدريجي، لاسيما مع بدء تعلم الطفل أن يقف ويمشى بمفرده، فيرتكز بثقل جسمه على ركبتيه وساقيه، وهو ما يجعل ساقيه وقدميه أكثر قوةً وصلابةً، فبعد عامه الأول أو الثاني ستأخذ سيقانه شكلهما الطبيعي ومن ثم يزول التقوس.

طفل يعاني من تقوس الساقين

هل يمكن وقاية الطفل من الوصول لدرجة حادة من تقوس الساق؟

وبشأن إجايبة سؤال هل يمكن وقاية الطفل من الوصول لدرجة حادة من تقوس الساق؟، ينصح الاستشاري الأمهات منذ يوم الولادة، وحتى عمر 5 سنوات بتعريض الطفلكِ لأشعة الشمس الصحية قبل الساعة العاشرة صباحًا وأيضًا بعد الرابعة عصرًا لمدة ربع ساعة شرط أن جعل أذرع وأرجل الطفل مكشوفة، مع الاهتمام بإعطاء الطفل الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والكالسيوم والمعادن؛ من أجل تقوية عظامه وذلك عند إدخال الطعام للرضع، بجانب الرضاعة سواءً الطبيعية أو الصناعية.