الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب تقوس الساقين عند الأطفال.. طبيب يوضح

الثلاثاء 16/يوليو/2024 - 02:09 م
تقوس الساقين
تقوس الساقين


تقوس الساقين، حالة تكون فيها عظام الساق غير مستقيمة بشكل صحيح، مع ظهور الساق بوضع مُنحنٍ وملاحظة مسافة بعيدة بين الساقين.

ويعتبر تقوس الساقين عند الأطفال الرضع طبيعيًا نتيجة لوضع نموهم في الرحم، فالجنين يكون في وضع منحني، حيث أنه يستمر اعوجاج الساق للطفل حتى بلوغه عمر العامين.

ويحدث استقامة الساقين بمجرد ضغط وزن الجسم على الساق أثناء الوقوف أو المشي، وبعد مرور سن الثالثة يحدث استقامة للركب بشكل أفضل.

ولكن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي ينتج عنها تقوس الساقين عند الأطفال، حيث يجب معرفتها ومعرفة الأعراض للعلاج الصحيح.

أسباب تقوس الساقين عند الأطفال

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول أسباب تقوس الساقين عند الأطفال، وفق لما كشفه الدكتور أيمن إبراهيم الجمل، طبيب الأطفال وحديثي الولادة.

وقال إنه يجب التأكد من طبيب الأطفال، من عدم وجود مشكله آخري، كاشفا عن أسباب تقوس الساقين للداخل عند الأطفال، حيث أن هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى الإصابة بتقوس الساقين للداخل.

وأوضح طبيب الأطفال أنه من ضمن الأسباب هو الإصابة بنقص في فيتامين د ونقص الكالسيوم بالجسم، والإصابة بمرض باجيت، مع الإصابة بتسمم الفلورايد أو الرصاص.

وأشار طبيب الأطفال إلى أنه من ضمن الإصابة بتقوس الساقين للأطفال هو مرض بلاونت (يعتبر أحد اضطرابات النمو وتصيب عظام الأطراف السفلية، وتسبب تقوس في الساق في أي مرحلة عمرية للطفل).

ومن ضمن أسباب تقوس الساقين للطفل، يقول طبيب الأطفال إلى أنه يكون ناتج عن كسر في مفصل الركبة لم يتم علاجه بصورة سليمة، وفقا لما قاله طبيب الأطفال.

ومن ضمن الأسباب الأخرى هو الإصابة في مركز النمو حول مفصل الركبة، مع وجود تشوهات خلقية منذ الولادة، بجانب التعرض لـ كساح الأطفال أو لين العظام.

تقوس الساقين

أعراض تقوس الساقين عند الأطفال

ولاكتشاف تقوس الساقين عند الأطفال، إليكم الأعراض التالية التي من خلالها لابد من مراجعة الطبيب المختص، ومنها التالي:-

  • الإصابة بآلام في الركبة أو في الورك
  • الإصابة بانخفاض نطاق الحركة في الورك
  • صعوبة في المشي
  • عدم التوازن عند الوقوف
  • الشعور بألم في الظهر