الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

درسة: تناول البقوليات قد يساعد في إدارة مرض السكري بشكل أفضل

الأحد 14/يوليو/2024 - 08:30 ص
البقوليات.. أرشيفية
البقوليات.. أرشيفية


تشير دراسة حديثة إلى أن دمج البقوليات مثل الفول والبازلاء والعدس والحمص في نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في إدارة مرض السكري، بالإضافة إلى ذلك وجد أن البقوليات لها تأثيرات مفيدة على مؤشرات صحة القلب الرئيسية، بما في ذلك

 LDL (الكوليسترول السيئ) 

وHDL (الكوليسترول الجيد).

برجاء أخذ المعلومات التالية في الاعتبار: يضيف التحليل، الذي استند إلى 30 مقالة، إلى الأدلة الموجودة لصالح تطوير توصيات غذائية مستقبلية وإجراء المزيد من الأبحاث حول إدراج البقوليات في الخطط الغذائية المثالية. 

البقوليات لمرضى السكري

شملت نتائج الدراسة الأكثر تقييمًا التغيرات في كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، وكوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة، وضغط الدم الانقباضي، وضغط الدم الانبساطي، وسكر الدم الصائم، والهيموجلوبين A1c، ومحيط الخصر، والبروتين التفاعلي C أو البروتين C- عالي الحساسية. البروتين التفاعلي.

وقال تايلور سي. والاس، إن المراجعة التي نشرت في مجلة Nutrients تشير إلى "الدور المحتمل للبقول في الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض المزمنة". أستاذ مشارك مساعد في كلية الطب بجامعة جورج واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف تايلور أنه يلعب أيضًا دورًا حاسمًا في "تعزيز الصحة على المدى الطويل، خاصة بين الأفراد الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل داء السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية".

تعد البقوليات مصدرًا ممتازًا للبروتينات النباتية، المليئة بالألياف والفولات والبوتاسيوم. كما أنها تحتوي على معادن أساسية مثل الزنك والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم، مما يجعلها مهمة للأفراد الذين يلتزمون بنظام غذائي يركز على النباتات. 

علاوة على ذلك، فإن محتواها المنخفض من الدهون، إلى جانب الدهون المفيدة الأحادية والمتعددة غير المشبعة، جنبًا إلى جنب مع المغذيات الدقيقة المهمة والمركبات النشطة بيولوجيًا التي لها خصائص مضادة للأكسدة، تزيد من ترسيخ البقوليات كخيار ذي قيمة غذائية عالية.