الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

إجهاد العين| تعرف على الأنواع والأعراض.. وطرق العلاج

الأحد 29/سبتمبر/2024 - 07:01 ص
إجهاد العين.. أرشيفية
إجهاد العين.. أرشيفية


إجهاد العين هو حالة شائعة تحدث عندما تتعب عيناك متبوعة بنشاط بصري مكثف ومطول، عادة ما تكون قصيرة الأمد وتختفي عند الراحة ولكن في بعض الحالات، يمكن أن تطول الأعراض وتسبب عدم الراحة أثناء العمل اليومي الروتيني.

وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة طب العيون والعلاج، ينشأ إجهاد العين الرقمي (DES) بسبب الاستخدام المطول للأجهزة الإلكترونية الرقمية. 

تشمل أعراض إجهاد العين هذا جفاف العين والحكة والإحساس بجسم غريب والدموع وعدم وضوح الرؤية والصداع.

أنواع إجهاد العين

هناك أنواع مختلفة من إجهاد العين، اعتمادًا على الأسباب وكذلك طول عمر التعب، السبب الأكثر شيوعًا لإجهاد العين هو الاستخدام المطول للشاشات مثل أجهزة الكمبيوتر أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الأجهزة الرقمية الأخرى، مثل الهواتف والأجهزة اللوحية، يمكن أن يسبب هذا إجهاد العين الذي يمكن أن يكون مؤقتًا أو طويل الأمد، إجهاد العين المؤقت شائع للغاية. 

تقول جمعية البصريات الأمريكية أنه عندما يتعلق الأمر بإجهاد العين طويل الأمد، فإن طول المدة يعتمد على عوامل مثل وقت الشاشة، وما إذا كنت تعاني من قصر النظر، أو إذا كنت تعاني من اللابؤرية. 

إذا كان إجهاد العين مصحوبًا بعوامل أخرى مثل الصداع وجفاف العين وإجهاد الرقبة أو الكتف، فقد يستغرق الأمر وقتًا أطول حتى يتم حل الحالة.

ما هي أعراض إجهاد العين؟

هناك العديد من الحالات التي قد تخبرك أن عينيك مجهدة، ومنها:

  • عيون حمراء ودامعة ومتعبة قد تسبب حكة أو حرقة
  • ثِقَل الجفون
  • عدم وضوح الرؤية
  • صداع
  • جفاف العين
  • صعوبة التركيز
  • زيادة الحساسية للضوء

كيف تعالج إجهاد العين؟

لعلاج إجهاد العين، خذ فترات راحة منتظمة من الشاشات باتباع قاعدة 20-20-20 - خذ فترات راحة قصيرة وانظر إلى شيء يبعد 20 قدمًا لمدة 20 ثانية كل 20 دقيقة.

 اضبط الإضاءة وموضع الشاشة لتقليل الوهج وتأكد من أن وصفة النظارات الخاصة بك حديثة. يمكن أن يساعد استخدام الدموع الاصطناعية أيضًا في تخفيف الجفاف وعدم الراحة.

قلل أو حتى أفضل، توقف عن التدخين لأنه يساهم في زيادة جفاف العين، تذكر أن ترمش بشكل متكرر، تحقق من الطرق الأخرى لتقليل إجهاد العين.