الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

إجراءات وقائية لتعزيز الرؤية وتجنب إجهاد العين.. وأعراض ضعف البصر

الأحد 15/سبتمبر/2024 - 02:30 ص
اجهاد العين
اجهاد العين


عند الشعور بإجهاد العين يجب تجنب العادات البصرية السيئة التي تتبعها لتحسين الرؤية، إضافة إلى تجنب عدم الاهتمام بشرب المياه، وينبغي ممارسة تمارين العين، وذلك للحد من المضاعفات وتحسين الرؤية وتجنب الإجهاد.

إجراءات وقائية لتعزيز الرؤية وتجنب إجهاد العين

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول ما يجب اتباعه للحد من إجهاد العين حسب ما كشفته صحيفة تايمز أوف إينديا، بجانب اتباع نظام غذائي متوازن وتناول المياه على مدار اليوم.

تمارين مفيدة للعين

ووفقا لخبراء الصحة فيجب ممارسة تمارين العين لتقوية عضلات العين وتعزيز الدورة الدموية فيها، كما يجب تحريك العين في اتجاه عقارب الساعة.

كما يجب إجراء تمارين العين التي تعزز الرؤية وتحسن البصر، كما يمكن النظر للأشياء البعيدة لتقوية عضلات العين والتقليل من مخاطر التعرض للإجهاد.

أيضا يجب القيام بممارسة تمرين الشكل 8 (وهو عبارة عن الجلوس في وضعية مستقيمة على كرسي، مع التركيز على شيء يبعد عن العين بمساحة 10 أقدام مع التخيل الرقم 8 مرسوما وتبعه لمدة 30 ثانية بدءا من العين اليمين دون تحريك الرأس).

اجهاد العين 

ممارسة التمارين الرياضية

ويجب ممارسة التمارين الرياضية لتحسين الرؤية، فالتمارين تعمل على تعزيز تدفق الأكسجين والمواد المغذية إلى العين، والنشاط البدني مفيد في إدارة ضغط الدم للحفاظ على صحة العين.

اتباع نمط غذائي جيد 

وينصح خبراء الصحة بضرورة اتباع نمط غذائي جيد غني بفيتامين سي وA وE، كما يجب الحرص على تضمين الخضراوات الورقية والجزر والحمضيات والأسماك ضمن النظام الغذائي اليومي لتحسين الرؤية.

الحد من وقت الشاشة

ويجب عدم الجلوس أمام الشاشات وقتا طويلا لمنع التعرض لضعف الرؤية، سواء كان الشخص يجلس أمام التلفاز أو شاشات الكمبيوتر، ولا بد عند العمل من أخذ قسط من الراحة والنظر للطبيعة لأن الإفراط في النظر للشاشات يضعف البصر.

إضاءة المنزل المناسبة

ويجب إنارة الغرفة بإضاءة مناسبة، لأن الغرفة التي يوجد بها أضواء عالية تسبب إجهادا للعين، والإضاءة غير الجيدة تشكل خطورة على الرؤية. 

أعراض ضعف البصر 

  • التعرض للإصابة بالرؤية الضبابية
  • صعوبة التعرف على الأشخاص (تشويش الرؤية)
  • احمرار العينين
  • حكة العيون
  • الصداع المتكرر