الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لخفض ضغط الدم.. أخصائية تغذية تكشف ما يجب تناوله في وجبة الفطور

الجمعة 13/سبتمبر/2024 - 07:30 م
قياس الضغط
قياس الضغط


وجبة الفطور من الوجبات المفيدة للصحة، ويجب الحرص على تناول الأطعمة الصحية والمفيدة لخفض ضغط الدم المرتفع، حيث إن هناك بعض العادات الخاطئة التي يتبعها الأشخاص في وجبة الفطور تهدد مستوى الضغط لديك، ومن الأفضل قياس الضغط باستمرار ومراجعة الطبيب إذا حدث تغير مفاجئ في الضغط.

والمعاناة من ارتفاع ضغط الدم تتطلب نظاما غذائيا صحيا للسيطرة عليه، ومن خلال السطور التالية نكشف عما يجب تناوله في وجبة الفطور لخفض ضغط الدم، حسب ما قالته فيكتوريا تايلور، أخصائية التغذية العلاجية.

قياس الضغط 

ما يجب تناوله في وجبه الفطور لخفض ضغط الدم

وكشفت طبيبة التغذية، وفقا لمقال نُشر في Heart Matters، عن أن النظام الغذائي المناسب حل جيد للحد من ارتفاع الضغط، وفي وجبة الفطور يجب الحرص على استبدال الخبز الأبيض بخبز الحبوب الكاملة، لاحتوائه على العناصر المغذية والألياف.

ونصحت بضرورة الحرص على تناول الأرز البني والخبز الكامل والشوفان، مع تجب المكرونة الغنية بالكربوهيدرات النشوية المكررة، وهذا ليس فقط للحد من ارتفاع الضغط لكن هذه الأطعمة مفيدة لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

وأضافت أن الألياف القابلة للذوبان من الشوفان يطلق عليها (بيتا غلوكان) جيدة في خفض ضغط الدم، فالنظام الغذائي عالي الألياف مفيد لإنقاص الوزن ويسهم في خفض ضغط الدم.

ووجهت طبيبة التغذية بضرورة تناول الفاصوليا والعدس والمكسرات والبذور والفواكه والخضراوات وهذا للحصول على الألياف المفيدة للصحة.

وطالبت طبيبة التغذية بضرورة إجراء بعض التعديلات على وجبة الفطور للمساعدة في خفض ضغط الدم، مشيرة إلى تناول منتجات الألبان قليلة الدسم، مثل الحليب بنسبة 50% دسم أو تناول الزبادي قليل الدسم ايضا.

ويمكن إدراج منتجات الألبان ضمن النظام الغذائي الجيد، للمساعدة على خفض الضغط، ويحتوي على الكالسيوم، محذرة من تناول الأطعمة المالحة والسكريات والدهون الضارة والكحوليات والكافيين لمنع ارتفاع الضغط، كما ينبغي مراجعة الطبيب قبل إجراء أي تغير في النظام الغذائي.

أعراض ارتفاع الضغط

  • الصداع
  • ألم الصدر والشعور بالدوخة
  • صعوبة في التنفس والغثيان والقيء
  • تغيرات في مستوى الرؤية
  • طنين الأذن
  • نزيف الأنف
  • عدم انتظام في ضربات القلب