الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن أن يؤدي إجهاد العين إلى إتلاف عينيك.. وكيف يمكن تجنبه؟

الأحد 29/سبتمبر/2024 - 08:00 ص
إجهاد العين.. أرشيفية
إجهاد العين.. أرشيفية


إجهاد العين ليس دائمًا، ولا يمكن أن يسبب ضررًا طويل الأمد لأعيننا. ومع ذلك، فهو حالة غير مريحة للغاية، تشمل أعراض إجهاد العين عيونًا دامعة ورؤية ضبابية وصداعًا، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تصلب الرقبة وكذلك آلام الكتف. 

في حين أنه يختفي من تلقاء نفسه بشكل عام، إذا كنت تعاني من هذه الأعراض عدة مرات في الأسبوع، فمن المهم أن تعرض نفسك على الطبيب.

هل يمكن أن يؤدي إجهاد العين إلى إتلاف عينيك؟

لا يوجد دليل يشير إلى أن إجهاد العين يمكن أن يسبب أضرارًا جسيمة للعينين، ومع ذلك، فإن مدى تأثير وقت الشاشة على أعيننا لم يتم البحث فيه بعد، لذلك من المهم جدًا تقليل وقت الشاشة. 

بعض الطرق للقيام بذلك هي إنشاء روتين صارم حيث تكون بعيدًا عن هاتفك أو الكمبيوتر المحمول، وإنشاء مناطق خالية من الشاشة في منزلك، وممارسة هواياتك أيضًا ومحاولة أخذ فترات راحة من العمل على الكمبيوتر المحمول، كلما أمكنك.

إجهاد العين.. أرشيفية

كيف تتجنب إجهاد عينيك؟

التأكد من أن كل شيء حولك يساعد في حماية عينيك يمكن أن يساعدك في منع إجهاد العين، تأكد من وجود إضاءة كافية في محطة عملك لتجنب الإجهاد، يجب وضع الشاشة على مسافة ذراع وأسفل مستوى العين قليلًا لتجنب إجهاد الرقبة، ويمكن أن تساهم وضعية الجلوس غير الصحيحة في زيادة الانزعاج العام.

 بالإضافة إلى ذلك، يجب إجراء فحوصات العين بانتظام للكشف عن أي حالات كامنة يمكن أن تساهم في إجهاد العين.

كيف تعتنين بعينيك؟

تحتاج العيون أيضًا إلى العناية، وهناك طرق مختلفة للقيام بذلك، القاعدة الأساسية التي يجب اتباعها هي عدم فرك عينيك. 

إن فرك عينيك يمكن أن ينقل الجراثيم والبكتيريا من يديك إلى عينيك، وهذا يمكن أن يؤدي إلى العدوى. 

إذا كان عليك أن تلمس عينيك، فتأكد من غسل يديك قبل القيام بذلك، من المهم أيضًا ارتداء النظارات الشمسية عندما تكون بالخارج. 

يمكن أن يسبب التعرض لأشعة الشمس تلفًا لعينيك، من المهم أيضًا تناول نظام غذائي متوازن. 

يمكن أن يساعدك الحد من التعرض للشاشات، وكذلك قضاء الوقت في ممارسة الرياضة، أيضًا في العناية بعينيك، تحقق من هذه النصائح للعناية بعينيك.