الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 الموافق 28 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يساعد في مكافحة الاضطرابات الصحية.. تعرف على فوائد الليمون

الثلاثاء 01/أكتوبر/2024 - 06:00 ص
فوائد الليمون.. أرشيفية
فوائد الليمون.. أرشيفية


عندما يتعلق الأمر بـ الليمون فإن أول ما يتبادر إلى أذهاننا هو وجود فيتامين سي، ولكن هناك العديد من الفوائد الصحية الأخرى التي لا يدركها معظم الناس. 

فوائد الليمون

إلى جانب زيادة فيتامين سي، فإن الليمون غني بالألياف والكالسيوم والثيامين وحمض البانتوثنيك وحمض الفوليك والمغنيسيوم والنحاس. 

علاوة على ذلك، فهو منخفض السعرات الحرارية، بصرف النظر عن الفوائد المذكورة أعلاه، هناك أسباب معينة لضرورة تناول الليمون يوميًا بسبب الصفات التالية:

  • جيد لصحة القلب

يعتبر الليمون مصدرًا جيدًا لفيتامين سي ومضادات الأكسدة، تشير الأبحاث إلى أن هذين العنصرين الغذائيين مفيدان لصحة القلب ويساعدان في الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية.

 ومع ذلك، فإن بعض الألياف الموجودة في الليمون يمكن أن تقلل بشكل كبير من بعض عوامل الخطر لأمراض القلب.

  • يعزز المناعة

نعلم جميعًا أن الليمون فاكهة تعزز المناعة لأنه يحتوي على كمية عالية من فيتامين سي ومضادات الأكسدة، يساعد على تقوية جهاز المناعة ضد الجراثيم التي تسبب نزلات البرد والإنفلونزا.

كوب من الماء الساخن مع عصير الليمون وملعقة كبيرة من العسل يمكن أن يساعد في علاج السعال ونزلات البرد.

  • يساعد في التحكم في الوزن

غالبًا ما يتم الترويج لليمون كغذاء لفقدان الوزن، وهناك بعض النظريات حول سبب ذلك، إحدى النظريات الشائعة هي أن ألياف البكتين القابلة للذوبان فيه تتمدد في معدتك، مما يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول. 

ومع ذلك، لا يأكل الكثير من الناس الليمون كاملًا، ولأن عصير الليمون لا يحتوي على البكتين، فإن مشروبات عصير الليمون لن تعزز الشعور بالشبع بنفس الطريقة. 

تشير نظرية أخرى إلى أن شرب الماء الساخن مع الليمون سيساعدك على إنقاص الوزن.

  • يساعد في الهضم

تحتوي قشور ولب الليمون على ألياف قابلة للذوبان تسمى البكتين، تعمل على تعزيز إنتاج الإنزيمات الهضمية في الكبد، مما يساعد على التخلص من الفضلات من جسمك. 

يمكن أن تساعد الفاكهة الغنية بالألياف أيضًا في تعزيز الانتظام، مما يقلل من خطر الإصابة بالإمساك.

  • جيد للبشرة

يحتوي الليمون على خصائص مضادة للبكتيريا الطبيعية وأحماض ألفا هيدروكسيل، مثل العديد من أدوية حب الشباب التي لا تستلزم وصفة طبية. 

يمكن أن يساعد الليمون على تفتيح البشرة وتقشيرها وإزالة الرؤوس السوداء، كما يُعرف أن الليمون يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة والتخلص من قشرة الرأس عند وضعه على فروة الرأس.