الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الليمون وأضراره.. أخصائي تغذية يوضح

الأربعاء 24/يوليو/2024 - 03:01 ص
الليمون
الليمون


الليمون الحامض، له العديد من الفوائد المذهلة ولكن له سلبيات أيضا لابد من الاطلاع عليها فعلى الرغم من أنه يحتوي على الخصائص المفيدة لصحة القلب والشرايين وتحسين صحة الجهاز المناعي والحماية من عسر الهضم، فإنه في حالة الإكثار من تناوله يسبب قرحة وحرقان المعدة.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول فوائد الليمون وأضراره، وفقا لما كشفه الدكتور أليكسي كابانوف، أخصائي التغذية العلاجية الروسية.

فوائد الليمون

وقال إن الليمون لها لعديد من الفوائد المذهلة للصحة، كما أنه من المحتمل أن يسبب أضرارا؛ ولكن في حالات معينة، حيث إن تناول من شريحة لـ 2 يوميا يعمل على تزويد الجسم بالفيتامينات.

وأوضح أن الليمون يساعد على تخفيض مستوى ضغط الدم مع المساعدة في تركيب الهرمونات العديدة، حيث أن تناول الليمون بانتظام يعمل على خفض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب والجلطة الدماغية.

وأشار إلى أن الليمون يحسن صحة الجلد والبشرة ويحافظ على الصحة من تطور الورم والحماية من مخاطر السمنة والسكري.

والليمون مفيد في تحسين امتصاص الحديد في الجسم، وهو من الحمضيات المفيدة للصحة وهذا يرجع لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة، أخصائي التغذية العلاجية.

الليمون 

أضرار الليمون

وعلى الرغم من فوائد الليمون المذهلة للصحة إلا أنه يشكل خطورة أيضا على الصحة وله العديد من الأضرار التي لا يجب التغافل عنها؛ وفقا لما قاله أخصائي التغذية العلاجية.

وأضاف أن الحمضيات في العموم والليمون أبرزها يؤدي لحدوث الحساسية في الجسم، حيث ان من لديه مشكلة في الجهاز الهضمي لابد من عدم الإفراط في تناول الليمون.

وفي حالة تناول الليمون بكميات كبيرة، يقول طبيب التغذية إنه يصاب الشخص بقرحة في المعدة والتهاب القولون والتهاب في القولون والمعدة.

والليمون من الحمضيات، والحموضة من الليمون تسبب ضرر لمينا الاسنان، ومن الأفضل الحرص على تناوله باعتدال لكي لا يحدث مشكلة في المعدة.

ما يحدث عند الإفراط في تناول الليمون 

في حالة تناول الكثير من الليمون من المحتمل الإصابة بمرض الجزر المعدي المريئي والارتجاع الحمضي، حيث يحدث عند تناول الكثير من الليمون الحامض الشعور بألم في المعدة وغثيان وحرقة.