الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 الموافق 28 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد العلاج المائي.. تخفيف آلام الظهر والمفاصل أبرزها

الثلاثاء 01/أكتوبر/2024 - 07:30 م
فوائد العلاج المائي
فوائد العلاج المائي


فوائد العلاج المائي.. يلجأ بعض الأشخاص للعلاج المائي للمساعدة في معالجة مشكلات صحية متعددة؛ لذا سنتعرف معكم خلال السطور التالية على فوائد العلاج المائي.

فوائد العلاج المائي

وعن فوائد العلاج المائي، فحسبما ورد بموقع "ويب طب" يعتبر العلاج المائي أحد الطرق المستخدمة بالطب الطبيعي، ويتم بأشكال متعددة  وباستخدام درجات حرارة مختلفة، فكل درجة حرارة يكون لها تأثير على نظام الجسم، فضلًا عن أن استخدام الماء البارد والساخن بالتناوب يسهم في تقليل الالتهاب مع تحفيز الدورة الدموية.

أنواع العلاج المائي 

هناك أنواع متعددة من العلاج المائي ولكل نوع منها فائدة خاصة به على النحو التالي:

العلاج المائي بممارسة الرياضة في المسبح

تعتمد هذه الطريقة في العلاج على ممارسة الرياضة في مسبح يتضمن الماء الدافئ، إذ يساعد الماء الدافئ على ممارسة التمرينات بطريقة أفضل.

ويسهم العلاج المائي عن طريق ممارسة الرياضة في المسبح في التخفيف من آلام الظهر والتهاب المفاصل، ويتم من خلال التمارين البطيئة تحت إشراف اخصائي العلاج الطبيعي بخلاف التمرينات الرياضية المائية الأخرى.

فضلًا عن أن الطفو يسهم في دعم وزن المريض، مما يقلل من كمية تحمل الوزن ويقلل أيضًا من قوة الضغط على المفاصل، مما يفيد المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل، أو أيضًا كسور العظام، فضلًا عن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.

اتباع العلاج المائي مع احد الأطفال

واتسو 

تعتمد طريقة واتسو على التدليك في الماء، فيتبع المعالج تقنيات التدليك عند الطفو في مسبح او مكان ممتلئ بالماء الدافئ.

حمام المقعدة 

يُفيد حمام المقعدة في معالجة البواسير، وأيضًا الشق الشرجي، وكذلك يخفف من آلام الدورة الشهرية، وعلاج الإمساك، والإسهال، فضلًا عن التهاب البروستاتا، كما يسهم في تقليل آلام ما بعد الولادة المهبلية.

ويتم من خلال استخدام حوضين ماء متجاورين بأحدهما الماء الدافئ والآخر الماء البارد، فيجلس المريض في أحدهما ويضع قدميه بالحوض الآخر، ثم يتم التبديل بينهما، ويتم عمل ذلك ثلاث مرات يوميا  لمدة تتراوح ما بين 10 ـ 15 دقيقة تبعًا لحالة المريض.

جدير بالذكر ان تلك الطريقة تسهم في التخفيف من المشكلة الصحية التي يعاني منها المريض ولا تعد علاجًا لها، إذ تقلل من الشعور بالألم والالتهاب. 

أنواع أخرى 

  • غرف البخار والساونا.
  • وأيضًا حمامات الماء الدافئ.
  • وكذلك يمكن عمل الكمادات.
  • فضلا عن طريقة اللف بالماء.
  • بالإضافة إلى تبادل الماء البارد والساخن.
  • وأخيرًا، الجوارب الدافئة.