الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي الأمراض التي تصيب قرنية العين؟.. الهربس أبرزها

الأربعاء 02/أكتوبر/2024 - 01:00 م
ما هي الأمراض التي
ما هي الأمراض التي تصيب قرنية العين؟


ما هي الأمراض التي تصيب قرنية العين؟.. تعد قرنية العين عبارة عن الطبقة الخارجية الشفافة للعين والتي تعمل مع بياض العين كحاجزٍ واقٍ يحمي مكونات العين الحساسة من أضرار الأتربة والجراثيم والجزيئات الأخرى، كما قد يمكن للقرنية أن تحجب كميات معينة من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، فهيا نتعرف فيما يلي على ما هي الأمراض التي تصيب قرنية العين؟.

ما هي الأمراض التي تصيب قرنية العين؟
 

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي الأمراض التي تصيب قرنية العين؟، يوضح الدكتور أنمار عادل المومني، أخصائي طب وجراحة العيون، أن أمراض القرنية تشير للعديد من الحالات المرضية التي تصيب قرنية العين، كالالتهابات والتنكسات وغيرها من الحالات الأخرى والتي تنجم في غالبية الحالات عن العوامل الوراثية، مشيرًا إلى أنه من أبرز الأمراض التي تصيب قرنية العين ما يلي: 

التهاب القرنية

ينتج التهاب قرنية العين أحيانًا عن تعرضها للإصابة باللعدوى نتيجة الجراثيم أو الفطريات، إذ تدخل هذه الكائنات المجهرية الحية العين نتيجة تعرضها لإصابة شديدة تسفر عن الإصابة بالعدوى والتهابات وتقرحات بقرنية العين، كما أن هذا النوع من الالتهاب قد ينجم أيضًا عقب التعرض للأذى بسبب ارتداء العدسات اللاصقة ولكنها حالة غير شائعة.

التهاب العين الفيروسي 

يعد التهاب العين الفيروسي الذي يعرف أيضًا بـ"هربس العين" أحد الالتهابات الفيروسية التي قد تصيب العين بشكلٍ متكرر، نتيجة فيروس الهربس البسيط من النمط الأول.

فتاة تعاني من هربس العين

القوباء المنطقية

كما تحدث الإصابة بالقوباء المنطقية نتيجة فيروس جدري الماء لدى الشخص الذي أصيب به مسبقًا، إذ إنه بعد نوبة الإصابة بجدري الماء يظل هذا الفيروس بأعصاب الجسم ويكون خاملًا، وقد ينتقل خلال وقت لاحق عن طريق هذه الأعصاب قيصيب أعضاء معينة بالجسم كالعينين.

حثل القرنية

يوجد أكثر من 20 نوعًا من حثل القرنية التي تتسبب في حدوث مشاكل بنيوية بقرنية العين، ومن أبرزها ما يلي:

  • القرنية المخروطية: وهي عبارة عن مرض يتفاقم تدريجيًا؛ إذ تترقق القرنية ويتغيَّر شكلها، كما يغيّر هذا المرض من انحناء القرنية ما يسفر عن حدوث تشوه خفيف أو شديد يعرف باللابؤرية.
  • حثل القرنية بصورة خطوط ونقاط وبصمات أصبعية: والذي عادة ما يظهر على هيئة خطوط ونقاط وبصمات أصبعية في مجال الرؤية.
  • حثل فوكس: وهو عبارو عن تلف تدريجي بالطبقة الداخلية لبطانة القرنية دون أن وجود سبب واضح.
  • الحثل الشبكي: والذي يتميز بوجود ألياف بروتينية غير طبيعية في اللحمة بأكملها.