الخميس 12 سبتمبر 2024 الموافق 09 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض القرنية المخروطية.. انخفاص الرؤية مع النظارة أبرزها

الأربعاء 21/أغسطس/2024 - 09:30 م
أعراض القرنية المخروطية
أعراض القرنية المخروطية


أعراض القرنية المخروطية.. يعاني بعض الأشخاص من الإصابة بمرض القرنية المخروطية والتي وهي عبارة عن بروز في القرنية للأمام بشكل مخروطي، ما يؤثر على النظر ويتسبب في الإصابة بقصر النظر، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على أعراض القرنية المخروطية.

أعراض القرنية المخروطية

 يشير الدكتور عمرو سعيد، استشاري جراحات العيون والليزك، إلى أن أبرز أعراض هذا المرض عادة ما تتضمن ما يلي:

  • المعاناة من عدم وضوخ الرؤية.
  • بجانب حدوث تغير سريع بالنظارة الطبية، وهو أحد الأمورغير الطبيعية بعد سن المراهقة  وبمرور الوقت يزداد انخفاض الرؤية حدة فتصبح النظارة ذات فائدة محدودة.

هل القرنية المخروطية خطير؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هلالقرنية المخروطيةخطير؟، ينوه استشاري جراحات العيون والليزك، إلى أن القرنية المخروطية تتسبب في حدوث تشوش بالرؤية، كما قد تسبب حساسية تجاه الضوء والوهج، منوهًا إلى أن تمخروط القرنية في العادةً يصيب كلتا العينين، ولكن قد يؤثر في عين واحدة أكثر من الأخرى. 

جدير بالذكر أن هذا المرض عادة ما يصيب الأشخاصَ الذين تتراوح أعمارهم ما بين أواخر سن المراهقة و30 عامًا.

 نموج هيكلي توضيحي للقرنية المخروطية 

 

هل يمكن الشفاء من مرض القرنية المخروطية؟

وبخصوص إجابة سؤال هل يمكن الشفاء من مرض القرنية المخروطية؟، يذكر الدكتور عمرو سعيد، أنه  يمكن علاج القرنية المخروطية تبعًا للمرحلة التي تم خلالها اكتشاف المرض ؛ إذ يقسم تطور المرض إلى 4 مراحل على النحو التالي: 

المرحلة الأولى 

وهي المرحلة البسيطة وخلالها يتم يكون النظر جيدًا من خلال استعمال النظارة الطبية، وخلال هذه المرحلة ينصح بإجراء عملية تثبيت القرنية المخروطية خلال أسرع وقت ؛ لكي تستقر الحالة ولا يحدث  المزيد من التدهور. 

المرحلة الثانية والثالثة 

تعرف بالمرحلة المتوسطة، وخلالها لا يمكن للمريض الروية بوضوح من خلال النظارة الطبية، ويتم العلاج من خلال التثبيت مع استخدام العدسات الصلبة والهجينة، وفي حال كان من الصعب على المريض التعامل مع العدسات أو الحساسية منها، فيتم خلال هذه المرحلة زراعة حلقات دقيقة داخل القرنية عن طريق ليزر الفمتو ثانية، ما يؤدي إلى تعديل عدم انتظام سطح  القرنية وتحسين النظر بشكل ملحوظ لدى غالبية الحالات ثم نقوم بتثبيت القرنية المخروطية ؛ تفاديا لحدوث أى تدهور مرة ثانية.

المرحلة الرابعة 

وتعد هي المرحلة الشديدة وخلالها لا تصلح العلاجات السابق ذكرها أعلاه؛ بسبب وجود عتامات بالقرنية أو نتيجة وجود تحدب شديد للغاية بالقرنية.فيتم خلالها زراعة القرنية الكلى أو الجزئي سواء جراحيًا أو  باستخدام الفمتوليزر.

زرع القرنية الكلى

كما يمكن أن يتم العلاج من خلال استبدال قرنية المريض بقرنية بشرية من متبرع متوفى بكامل طبقاتها، وفي أغلب الحات يتم استيراد القرنية من الخارج، ولدى نسبة ضئيلة قد يحدث رفض القرنية المزروعة.

زرع القرنية الجزئى

وفي بعض الحالات يتم استبدال الطبقات السطحية للمريض التي تعاني من المرض،  مع الحفاظ على طبقة الخلايا الضامة الداخلية المبطنة للسطح الخلفى للقرنية ما يسفر عن تقليل نسبة الرفض المناعى للقرنية المزروعة.