الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ارتفاع الكوليسترول السيئ بسبب نقص هذا الفيتامين.. تعرف على فوائده ومصادره الغذائية

الأربعاء 02/أكتوبر/2024 - 05:00 ص
الكوليسترول.. أرشيفية
الكوليسترول.. أرشيفية


بسبب ارتفاع نسبة الكولسترول السيئ، يصبح الجسم عرضة لأمراض القلب، وفي مثل هذه الحالة، يعتبر الناس أن نمط الحياة السيئ مسؤول عن التحكم فيه وهذا مبرر أيضًا. 

يرتفع الكولسترول السيئ بسرعة بسبب عادات الأكل غير المنتظمة، والوجبات السريعة، والإفراط في تناول الكحول، وقلة التمارين الرياضية. 

ولكن يجب أن تعرف أن نمط الحياة ليس السبب الوحيد وراء ذلك، حيث يرتفع الكولسترول السيئ أيضًا بسبب نقص فيتامين ب3 وهو النياسين. 

فيما يلي نتعرف على كيفية عمل فيتامين ب3 في الكولسترول، وكيف أنه مفيد بطرق أخرى، ومصادره الغذائية.

كيف يعمل فيتامين ب3 في الكولسترول؟

فيتامين ب3 أو النياسين مهم جدًا للصحة، تحصل على هذا الفيتامين من نظامك الغذائي ولكن عدم الحصول على ما يكفي منه يمكن أن يؤدي إلى حالات خطيرة. 

يستخدم فيتامين ب3 لتقليل الكولسترول وخطر الإصابة بأمراض القلب، كما أن له تأثير على ضغط الدم. 

يزيد فيتامين ب3 من HDL أو الكولسترول الجيد ويقلل من الدهون الثلاثية. يستخدم النياسين منذ فترة طويلة لتقليل الدهون الثلاثية.

تجنبوا تناول فيتامين "بي 3".. دراسة تكشف السبب وتحذر

فوائد فيتامين ب3 في هذه المشاكل

  • يخفض نسبة الكوليسترول الضار: يقلل النياسين من إنتاج الكوليسترول الضار في الكبد، مما يساعد على تقليل الكوليسترول السيئ في مجرى الدم.
  • يرفع نسبة الكوليسترول الجيد: يزيد النياسين من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، مما يساعد على إزالة الكوليسترول السيئ من الشرايين.
  • يخفض الدهون الثلاثية: يمكن أن تؤدي الدهون الثلاثية المرتفعة إلى مشاكل في القلب والأوعية الدموية، ويعمل النياسين بشكل فعال على تقليل هذه الدهون في الدم.
  • يمنع إنتاج اللويحات: من خلال تحسين ملف الدهون لديك، يساعد النياسين في منع تراكم اللويحات في الشرايين، مما يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

مصادر غذائية غنية بفيتامين ب3

مصادر غذائية غنية بفيتامين ب3 لإضافتها إلى نظامك الغذائي:

قم بتضمين الأطعمة الغنية بفيتامين ب3 مثل الدجاج والديك الرومي والتونة والفطر والأرز البني والفول السوداني في نظامك الغذائي، يساعد تضمين هذه الأطعمة الغنية بالنياسين في النظام الغذائي على التحكم في الكوليسترول السيئ بسرعة.