الخميس 03 أكتوبر 2024 الموافق 30 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الجلوكوما عند الأطفال.. تعرف على الأعراض والوقاية

الأربعاء 02/أكتوبر/2024 - 10:00 م
الجلوكوما عند الأطفال..
الجلوكوما عند الأطفال.. أرشيفية


الجلوكوما عند الأطفال، يمكن أن يصيب الأطفال حديثي الولادة والأطفال، على الرغم من أنه أكثر شيوعًا عند البالغين، يتطور الجلوكوما عند الأطفال خلال السنوات الثلاث الأولى من العمر، في حين يظهر الجلوكوما الخلقي عند الولادة. 

غالبًا ما تكون علامات وأعراض الجلوكوما عند الرضع والأطفال مختلفة عن تلك الموجودة عند البالغين، ولأن الجلوكوما عند الأطفال غير شائعة ويصعب اكتشافها، فمن المهم طلب الرعاية المتخصصة.

ما هو الجلوكوما؟

الجلوكوما هو حالة تلحق الضرر بعصب العين، يمكن أن يؤدي الضغط المتزايد في العين، المعروف باسم ضغط العين، إلى إتلاف العصب البصري المسؤول عن إرسال الصور إلى الدماغ. 

إذا تفاقم الضرر، يمكن أن يسبب الجلوكوما فقدان البصر الدائم أو حتى العمى التام في غضون بضع سنوات. إن تراكم السوائل في العين، والمعروف باسم الخلط المائي، والذي يرفع ضغط العين، هو ما يسبب الجلوكوما (IOP).

جلوكوما لدى الأطفال - Moorfields Eye Hospitals UAE

أعراض الجلوكوما في مرحلة الطفولة

تعتمد أعراض الجلوكوما على نوع ومرحلة حالة الفرد، يمكن أن يؤثر الجلوكوما على عين واحدة أو كلتا العينين.

الأعراض الأكثر شيوعًا للجلوكوما الخلقية هي الدموع المفرطة للعينين، وحساسية الضوء، والقرنية الكبيرة المعتمة التي يمكن أن تجعل القزحية تبدو باهتة. 

من ناحية أخرى، يميل الجلوكوما عند الأطفال إلى التطور دون أي أعراض واضحة، مثل الجلوكوما عند البالغين. 

غالبًا ما يكون لدى مرضى الجلوكوما عند الأطفال تاريخ عائلي. أثناء الفحص، يكون ضغط العين مرتفعًا عادةً وقد تكون هناك علامات على انكماش العصب البصري، إذا زاد ضغط العين بسرعة، فقد يكون هناك ألم وانزعاج.

قد يعاني بعض الأشخاص من أعراض غير محددة مثل الصداع أو الدموع أو رؤية هالة ملونة تشبه مشاكل العين الأخرى أو الحالات الطبية. 

يجب على الآباء ومقدمي الرعاية البحث عن هذه الأعراض والحصول على استشارة مبكرة مع طبيب عيون.

الوقاية من الجلوكوما عند الأطفال

أفضل طريقة لحماية بصر المرء من الجلوكوما هي إجراء فحوصات شاملة منتظمة للعين، لا توجد علامات تحذيرية للعديد من أشكال الجلوكوما. 

إذا كان الطفل معرضًا لخطر الإصابة بالجلوكوما، فمن الأهمية بمكان إجراء فحوصات العين المنتظمة كل عام والتي تشمل قياس ضغط العين.

سيساعد هذا في الكشف المبكر. من المهم بنفس القدر تناول أدوية الجلوكوما حسب وصف الطبيب.

يلعب النظام الغذائي الصحي دورًا في درء مجموعة من الأمراض المزمنة، والجلوكوما ليست استثناءً.

يمكن أن تؤدي إصابات العين إلى الجلوكوما، يوصى بارتداء نظارات واقية أثناء المشاركة في الرياضة أو عند الحاجة.

يمكن أن تؤدي التمارين المكثفة التي ترفع معدل ضربات القلب أيضًا إلى رفع ضغط العين، ولكن المشي المنتظم وممارسة الرياضة بوتيرة معتدلة يمكن أن يخفض ضغط العين ويحسن الصحة العامة.

إذا كنت تعاني من الجلوكوما أو معرضًا لخطر الإصابة بهذا المرض، فلا تضع رأسك أسفل قلبك لفترات طويلة من الوقت، يمكن أن يؤدي وضع الرأس لأسفل إلى زيادة ضغط العين بشكل كبير، من المهم أيضًا النوم في الوضع الصحيح، وتجنب النوم وعينك على الوسادة أو على ذراعك.