الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عصيدة الشوفان.. فئات ممنوعة من تناولها وهذه مخاطرها على الصحة

الأربعاء 02/أكتوبر/2024 - 04:30 م
الشوفان
الشوفان


على الرغم من أن عصيدة الشوفان المكونة من الشوفان وأنواع من الفواكه والمكسرات والماء مفيدة للصحة، وتحتوي على الألياف التي تعزز شعورك بالشبع ساعات طويلة ما يجعلها خيارا جيدا؛ لمن يرغبون في إنقاص الوزن، إلا أنها تشكل خطورة على الصحة؛ وخاصة لدى الفئات الممنوعة من تناول عصيدة الشوفان.

عصيدة الشوفان

وعبر «صحة 24»، نكشف عن الفئات الممنوعة من تناول عصيدة الشوفان، ومخاطرها على الصحة، وفقا لما أكده دميتري بيستروف الأستاذ المشارك في قسم الصناعات الغذائية بجامعة التكنولوجيا الحيوية. 

عصيدة الشوفان يجب تناولها في الصباح، لأنها غنية بالألياف المفيدة لتعزيز صحة الأمعاء وتعزيز الشعور بالشبع لفترات طويلة، وتحتوي على الكربوهيدرات المعقدة، وفقا لقول بيستروف.

الفئات الممنوعة من تناول عصيدة الشوفان

وأضاف: عن الفئات الممنوعة من تناول عصيدة الشوفان، من يعانون من متلازمة القولون العصبي ومن يعانون من أمراض الجهاز الهضمي، حيث يجب الحذر عند إضافة الشوفان للنظام الغذائي.

وتابع: الشوفان يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات، وهذا يسبب ارتفاعا مفاجئا في مستوى السكر في الدم، ويخلق مشكلة في السيطرة على الجلوكوز. 

وحذر من لديهم مشكلة في نسبة السكر في الدم ومشكلة في عملية التمثيل الغذائي، من الإفراط في تناول عصيدة الشوفان، وهذا يرجع لاحتواء الشوفان على حمض الفيتيك، الذي يمنع امتصاص الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والزنك.

وتسبب عصيدة الشوفان مشكلة صحية لمن يعانون من اضطراب في نظامهم الغذائي ولا يحصلون على المعادن والفيتامينات اللازمة، وهذا يرجع لنقص العناصر المعدنية وتناول الطعام غير المتوازن للصحة.

وفي نفس السياق، أوضحت طبيبة التغذية أن عصيدة الشوفان من الممكن أن تسبب الحساسية ويظهر على البعض الطفح الجلدي والكحة والوذمة في الجلد في الحالات الشديدة. 

الشوفان

مخاطر تناول الشوفان لمرضى القولون

عند الشعور بالتهيج فيجب تجنب تناول الشوفان ومن الأفضل تناوله بكميات بسيطة بعد مراجعة الطبيب وإجراء الفحوصات، فالشوفان الخام غير المطهي يحتوي على النشويات المقاومة، ولا تهضم إلا بعد وصولها القولون ويحدث غازات وانتفاخات في البطن لمرضى متلازمة القولون العصبي فمن الأفضل طهيه جيدا وتناول كميات قليلة إذا كان لديك مشاكل صحية.