الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 الموافق 28 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائية تُحدد مدى فاعلية علاج الصداع النصفي

الثلاثاء 01/أكتوبر/2024 - 08:00 ص
الصداع النصفي
الصداع النصفي


الصداع النصفي، عبارة عن  مرض مزمن يظهر على شكل نوبات صداع شديدة، كما يصاحبه بعض الأعراض منها القيء والغثيان ورهاب الضوء.

كما أن عدم علاج الصداع النصفي بشكل صحيح أو إهمالالعلاج من المحتمل أن يؤدي لتفاقم الألم ومشاكل صحية يتعرض لها المريض.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية مدى فعالية علاج الصداع النصفي لتخفيف نوبات الصداع النصفي، حيث يجب تجنب إهمال العلاج للتعافي من شدة الالم، حسب قول الدكتورة آنا تيريخوفا، أخصائية طب الأعصاب.

مدى فعالية علاج الصداع النصفي

وأكدت أن وصف العلاج الوقائي المناسب لنوبات الصداع النصفي في الوقت المناسب يخفضها للنصف وتتحسن حالة المريض ويحد من شدة الألم.

وأضافت: يجب وصف العلاج الوقائي لنوبات الصداع النصفي المتكررة والشديدة وهذا في التوقيت المناسب وعدم تجاهل الصداع وألامه، للمرضى الذين يعانون من نوبات الصداع سواء 3 مرات في الشهر أو من يعانون أكثر من 15 مرة إذا كانت نوبات الصداع طويلة.

الصداع النصفي

نجاح العلاج إذا انخفضت شدة الألم للنصف

ومن جهتها، أوضحت طبيبة الأعصاب أنه يمكن تحديد فعالية العلاج على أساس انخفاض عدد الأيام التي تكررت فيها النوبات فعند انخفاضها للنصف هنا يمكن القول أن هذا العلاج فعال، كما أن مدة العلاج تستمر حوالي 3 أشهر وفي حالات الصداع النصفي الشديدة تستمر حوالي عام كامل.

تدوين مدة الصداع وشدته في كل مرة

وفي نفس السياق، اكدت أنه يجب أن يتابع المريض حالته الصحية عن طريق تدوين البيانات وكتابة الايام التي يشعر فيها بالألم ومعرفة مدة النوبة ومدى شدتها وهذا لأن الطبيب المساعد عند رؤيتها يساعد في إعطاء العلاج المناسب وتحقيق أفضل النتائج.

التزم بما يصفه الطبيب 

وتابعت: لنجاح علاج الصداع النصفي، يجب على المريض أن يلتزم بما يصفه الطبيب ولا يهمل العلاج ولا يجب أن يتحمل الألم الشديد دون الرجوع للطبيب، فلا بد من اتباع توصيات الطبيب للتعافي من نوبات الصداع المتكررة.

الصداع النصفي

ووفقا لمايو كلينيك، فعند تعرضك للصداع النصفي، أو إذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بهذا النوع من الصداع؛ فيجب علاج أنواع الصداع عند طبيب الأعصاب ومعرفة التاريخ العائلي المرضي والأعراض ونتائج الفحوصات البدنية والعصبية.