الخميس 03 أكتوبر 2024 الموافق 30 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أمراض قرنية العين.. استشاري يكشف أهمها

الخميس 03/أكتوبر/2024 - 02:00 ص
أمراض قرنية العين
أمراض قرنية العين


أمراض قرنية العين.. قرنية العين هي الطبقة الخارجية الشفافة للعين التي تعمل مع بياض العين كحاجزٍ واقٍ يحمي مكونات العين الحساسة من تأثير الأوساخ والجراثيم والجزيئات الأخرى، كما يمكن للقرنية أيضًا حجب كميات معينة من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

أمراض قرنية العين

وحسب الدكتور رفيق فهمي استشاري العيون، فإن القرنية تلعب دورًا أساسيًا في قدرة الشخص على الرؤية، حيث ينكسر الضوء عند دخوله إلى العين نتيجة لشكلها الخارجي، إذ يحدد انحناء هذه الطبقة الخارجية جودة تركيز العين على الأجسام القريبة منها والبعيدة عنها. 

وحين تتعرض القرنية للتلف جراء إصابتها بمرضٍ أو التهاب أو أذى يمكن أن تؤثر الندب أو تغيُّرات اللون على الرؤية من خلال حجب الضوء أو حرفه لدى دخوله إلى العين.

وهناك عددٍ من الحالات المرضية تصيب قرنية العين بشكلٍ رئيسي، وتتضمن الالتهابات والتنكسات وغير ذلك من الحالات التي غالبًا ما تنشأ نتيجة عوامل وراثية.

أعراض أمراض القرنية 

وعادةً ما تتعافى القرنية بعد تعرضها لمعظم حالات الإصابة والأمراض نظرًا لمقدرتها على الترميم السريع، لكن عندما تكون الإصابة شديدة فقد يستغرق شفاء القرنية وقتًا طويلًا، ويحتمل أن يؤدي ذلك إلى مجموعة من الأعراض منها:

  • شعور بالألم.
  • وضبابية الرؤية.
  • وفرط الدموع.
  • مع احمرار العين.
  • وحساسية مفرطة للضوء.
  • وتندب القرنية.
شخص يعانى احد امراض القرنية

أمراض تتلف القرنية

وهناك أمراض قد تتلف القرنية منها:

التهاب القرنية، حيث يعود التهاب قرنية العين غالبا إلى العدوى بجراثيم أو فطريات تصيبها، وقد تدخل هذه الكائنات المجهرية الحية العين جراء التعرض لإصابة شديدة تؤدي إلى العدوى والتهابات وتقرحات في قرنية العين، وقد ينجم هذا النوع من الالتهاب أيضًا بعد التعرض للأذى نتيجة ارتداء العدسات اللاصقة لكن هذه ليست حالة شائعة، وتتضمن أعراض التهاب القرنية "الشعور بألمٍ شديد، وتضاؤل وضوح الرؤية، مع خروج إفرازات من القرنية".

هربس العين، وهو من الالتهابات الفيروسية التي قد تصيب العين بشكلٍ متكرر ويعزى إلى فيروس الهربس البسيط من النمط الأول، ولهذا يُسمى بهربس العين، ويسبب التهاب العين الفيروسي قروحًا على سطح القرنية وقد ينتشر الالتهاب مع مرور الوقت ليطال القرنية والعين، ولا يوجد علاج لالتهاب العين الذي يسببه فيروس الهربس ولكن يمكن السيطرة عليه بالعقاقير المضادة للفيروسات.

القوباء المنطقية، وتاتى نتيجة فيروس جدري الماء لدى الشخص الذي أصيب به في السابق، فبعد نوبة الإصابة بجدري الماء عادةً ما يبقى هذا الفيروس في أعصاب الجسم غير أنه يكون خاملًا، ويمكنه أن ينتقل لاحقًا خلال هذه الأعصاب ليصيب أعضاء معينة من الجسم مثل العينين. 

وقد تسبب القوباء المنطقية ظهور البثور أو مناطق تالفة على القرنية إضافةً إلى الحمى والألم الناشئ من الألياف العصبية. 

وفي العادة تشفى مناطق التلف التي تظهر على القرنية من تلقاء نفسها، أما بالنسبة للمعالجة المضادة للفيروسات فمن شأنها تقصير مدة المرض، وفي بعض حالات القوباء المنطقية التي تستدعي استخدام قطرات العين لأجلٍ طويل تصاب قرنية العين بحالة مزمنة من الأرجية والالتهاب.

كيفية تشخيص أمراض القرنية

وعن كيفية تشخيص أمراض القرنية، فلا يمكن تشخيص أمراض القرنية إلا بعد أجراء أخصائي العيون فحصا شاملا ودقيقا للمريض.