الخميس 03 أكتوبر 2024 الموافق 30 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تعاني من زيادة الوزن المفاجئة؟.. تعرف على الأسباب المحتملة

الخميس 03/أكتوبر/2024 - 01:01 م
زيادة الوزن المفاجئة..
زيادة الوزن المفاجئة.. أرشيفية


يعاني معظم الأشخاص من تقلبات في وزنهم، ومن الشائع زيادة الوزن بمرور الوقت، ومع ذلك، إذا اكتسب الشخص وزنًا في وقت قصير جدًا دون سبب واضح، فقد يكون هذا علامة على وجود حالة صحية كامنة. 

لا تعد زيادة الوزن مشكلة بالضرورة، بالطبع، لكنه قد يشير إلى مشكلة طبية كامنة قد ترغب في معالجتها، ربما تكون حالة هرمونية، أو اضطراب مزاجي، أو عامل آخر يغير فسيولوجيتك دون أن تدرك ذلك.

أسباب زيادة الوزن المفاجئة

هذه بعض الأسباب المتعلقة بالصحة التي قد تفسر سبب زيادة الوزن على الميزان:

  • الأرق (قلة النوم)

يميل الأشخاص الذين يحصلون على أقل من 6 ساعات من النوم في الليل إلى زيادة الدهون في الجسم،حوالي 8 ساعات هي النقطة المثالية للحفاظ على الوزن. 

يمكن أن يؤدي قلة النوم إلى جعل جسمك ينتج الكثير من هرمونات الكورتيزول والأنسولين، مما قد يضيف الوزن. 

يمكن أن تفسد أيضًا الهرمونات التي تشير إلى الجوع وتجعلك تتوق إلى الطعام، وخاصة تلك المحملة بالدهون والسكر.

  • الدورة الشهرية

غالبًا ما يكون اكتساب الوزن الدوري بسبب الدورة الشهرية، قد تعاني النساء من احتباس الماء والانتفاخ حول وقت الدورة الشهرية، وقد يتسبب تغيير مستويات هرموني الإستروجين والبروجسترون في زيادة الوزن. 

عادةً، تكون هذه زيادة في الوزن بضعة أرطال. يختفي هذا النوع من اكتساب الوزن عندما تنتهي الدورة الشهرية لهذا الشهر. 

غالبًا ما يظهر مرة أخرى في الشهر التالي بعد بدء الدورة الشهرية مرة أخرى، وأحيانًا أثناء التبويض.

  • قصور الغدة الدرقية

الإرهاق أو جفاف الجلد أو تساقط الشعر هذه كلها علامات على قصور الغدة الدرقية، وهي حالة لا تنتج فيها الغدة الدرقية على شكل فراشة في رقبتك ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية. 

الغدة الدرقية هي غدة رئيسية تتحكم في العديد من وظائف الجسم، لذلك عندما لا تعمل بشكل صحيح، تظهر الأعراض في جميع أنحاء جسمك.

  • التوتر

عندما تصبح متطلبات الحياة شديدة للغاية، تدخل أجسادنا في وضع البقاء، يتم إفراز هرمون الكورتيزول، "هرمون التوتر"، والذي يسبب زيادة الشهية. 

وبالطبع، قد نلجأ إلى الأطعمة المريحة ذات السعرات الحرارية العالية في أوقات التوتر أيضًا، هذا المزيج هو أرض خصبة مثالية لزيادة الوزن.

  • مرض السكري

اعتمادًا على النوع، يمكنك علاج مرض السكري بمزيج من النظام الغذائي وممارسة الرياضة والأنسولين والأدوية، يساعد الأنسولين جسمك على استخدام الطاقة، ولكنه يسهل أيضًا على جسمك تخزين الطاقة، مما قد يؤدي غالبًا إلى زيادة الوزن.

بالإضافة إلى ذلك، قد تميل إلى تناول المزيد من الطعام لمنع انخفاض نسبة السكر في الدم بسبب بعض العلاجات. 

تحدث إلى طبيبك حول أفضل طريقة لتحقيق التوازن بين النظام الغذائي وممارسة الرياضة والأنسولين والأدوية لإدارة وزنك ومرض السكري.