الجمعة 04 أكتوبر 2024 الموافق 01 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في اليوم العالمي للابتسامة.. ما فوائدها لجسم الإنسان؟

الجمعة 04/أكتوبر/2024 - 04:48 م
ما هي فوائد الابتسامة
ما هي فوائد الابتسامة لجسم الإنسان؟


ما هي فوائد الابتسامة لجسم الإنسان؟.. يحتفل العالم الجمعة باليوم العالمي للابتسامة، الذي يحتفل به عالميا  في أول جمعة من شهر أكتوبر كل عام، فهذه الفكرة ترجع للفنان هارفي بول صاحب الوجه المبتسم، والذي توفى عام 2001، وبعدها تم إنشاء مؤسسة للابتسامة العالمية باسمه، وأصبحت مسئولة عن الاحتفال بهذا اليوم كل عام، فهيا نتعرف فيما يلي على ما هي فوائد الابتسامة لجسم الإنسان؟.

ما هي فوائد الابتسامة لجسم الإنسان؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة ما هي فوائد الابتسامة لجسم الإنسان؟، فحسبما ورد بموقع"ويب طب" ربما لا يعلم الكثير منا أهمية الابتسامة والضحك لصحة الإنسان، كما قد يجهل العديد من الاشخاص أن هناك يوم عالمي للاحتفال بالابتسامة، التي بجب ألا نحدد لها وقت معين بل نحرص على أن تلازمنا طوال الوقت مهما يمر بنا من صعوبات ومشكلات لما لها من فوائد صحية لا يمكن حصرها، والتي تتضمن ما يلي:

رؤية الأشياء بمنظور إيجابي 

الابتسامة تجعل الإنسان يرى الأشياء بمنظور إيجابي ولا يركز على الجوانب السلبية في الحياة، وبمرور الوقت، قد تساهم الإبتسامة في توجيه العقل فيصبح أكثر تفاؤلًا، ما يفيد في زيادة الإبداع والإنتاجية بالعمل.

الاحساس بالراحة النفسية

كما يساعد الضحك والابتسامة في إفراز الإندورفين والمواد الكيميائية الأخرى التي تدعم الحالة المزاجية للإنسان، وقد يقلل من معدل ضربات القلب وضغط الدم، وبالتالي يزيد من الشعور بالراحة النفسية، ويعزز المزاج، ما يسهم في النهاية في الحفاظ على الصحة العامة.

التخلص من التوتر

تفيد الإبتسامة، في التخلص من التوتر والضغوط التي ترتبط بالعمل ومشكلات الحياة بوجه عام، فهي  أحد التقنيات الهامة التي يمكن ممارستها مع تمرينات اليوجا والاسترخاء، والتنفس العميق.

كما أن الضحك يقلل من مستوى هرمونات التوتر كالكورتيزول، والأدرينالين، والدوبامين، ويزيد الضحك من عدد الخلايا المنتجة للأجسام المضادة التي تعزز فعالية الخلايا التائية، مما يسهم في تقليل التوتر.

فضلَا عن أن الإبتسامة والضحك يبعد تركيز الشخص عن الغضب، والاحساس بالذنب، ويخلصه من المشاعر السلبية. 

سيدة ذات وجه مبتسم وجمبل 

تقوية الجهاز المناعي 

 بالإضافة غلى ذلك فالابتسامة تساعد الجهاز المناعي لكي  يعمل بشكل أكثر فعالية، إذ أنها تحسن وظيفة المناعة، من خلال زيادة استرخاء الجسم.

تخفيف الألم

كما تفيد الإبتسامة في تقليل الشعوربالألم  بسبب إطلاق الإندورفين ومسكنات الألم الطبيعية الأخرى والسيروتونين، ما يسهم في تقليل ألم الجسم، وتعد مسكن طبيعي للألم.

تعزيز صحة القلب

كما يسهم الضحك  في تقوية القلب، والأوعية الدموية، ويزيد من تدفق الدم لكافة أجزاء الجسم، فضلا عن أنه يمرن الحجاب الحاجز، ويقلص عضلات البطن، وكذلك يمرن الكتفين، فيجعل العضلات أكثر استرخاءً، ومن ثم فهو تمرين جيد لصحة القلب.

الابتسامة حالة معدية

فعندما تبتسم في وجه الآخرين، تجعلهم يبتسمون في وجهك مرة أخرى، ويتم تبادل الابتساماتما يجعل هناك جو من البهجة والسعادة ويكسر الحاجز بين الأشخاص. 

فوائد أخرى 

  • الابتسامة تجعلك تساعد الأخرين في تحسين حالتهم النفسية السيئة.
  • كما تفيد في التعبير عن الرضا والحب.
  • بحابن أنها تزيد من الارتباط بالآخرين.
  • وكذلك تؤخر ظهور علامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد.