السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فيتامينات تساعد على نضارة البشرة؟.. فيتامين أ وك أبرزها

الجمعة 04/أكتوبر/2024 - 11:14 م
ما هو الفيتامين الذي
ما هو الفيتامين الذي يساعد على نضارة البشرة؟


ما هو الفيتامين الذي يساعد على نضارة البشرة؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من الاشخاص ن لاسيما النساء اللاتي يهتمن دومًا بصحة ونضارة وجمال البشرة، فالبشرة أو الجلد كبقية أعضاء الجسم المختلفة تحتاج للعديد من العناصر الغذائية حتي تظل صحية وحيوية؛ لذا سنتعرف فيما يلي على ما هو الفيتامين الذي يساعد على نضارة البشرة. 

ما هو الفيتامين الذي يساعد على نضارة البشرة؟

ولمن ترغب في معرفة إجابة سؤال ما هو الفيتامين الذي يساعد على نضارة البشرة؟، فحسبما ورد بموقع"ويب طب" هناك فيتامينات متعددة تسهم في تحسين مظهر البشرة وجعله جميلًا ونضرًا 

فيتامين أ

عبوة مكملات فيتامينات سي 

 يسهم فيتامين أ في تسريع عمليات تجدد خلايا البشرة، ومن ثم تحسين ملمس البشرة وتقشير الخلايا الميتة، فضلًا عن دوره في مقاومة مشكلة حب الشباب، وإبطاء تقدم البشرة في العمر، وكذلك تدعيم إنتاج الكولاجين في الجلد، ومقاومة الالتهابات الجلدية، بالإضافة لمقاومة التأثير السلبي لأشعة الشمس على البشرة، وتقيل فرص الإصابة بحروق الشمس. 

ويمكن الحصول على فيتامين أ الغذائية، من: الجزر، وأيضًا الخضراوات الورقية الخضراء الداكنة، وكذلك البيض، والبطاطا الحلوة، فضلًا عن والقرع، والكبدة. 

كما يمكن تناول المكملات الغذائية لفيتامين أ، أو استعمال الأدوية والمراهم المشتقة من فيتامين أ التي تعرف بالريتينويدات ومنها: الريتينول، وأيضًا الإيزوتيتينوين. 

فيتامين ك

وهناك فوائد متعددة لفيتامين ك للبشرة، إذ يسهم في دعم العمليات الطبيعية من أجل تعافي الجلد من الكدمات والجروح، كما يقلل من حدة بعض المشكلات التي قد تخل بالمظهر الخارجي للجلد، كعلامات التمدد، وكذلك الندبات، فضلًا عن والبقع الداكنة، بالإضافة إلى العروق العنكبوتية.

ويمكن تناول مصادر فيتامين ك الغذائية، ومنها: البروكلي، مع الملفوف، وكذلك القرنبيط، والأسماك، فضلًا عن البيض، والسبانخ، أو استعمال مراهم موضعية تتضمن فيتامين ك.

 

 فيتامين ج

كما يعد فيتامين ج من أهم الفيتامينات المفيدة لصحة البشرة؛ إذ يساعد في المحافظة على شباب الجلد لمدة  أطول، من خلال دوره في تحسين مرونة أنسجة البشرة، وتقليل حدة المظهر المزعج للتجاعيد.

كما أنه يقاوم التلف الذي قد يصيب خلايا البشرة نتيجة التعرض لبعض العوامل الضارة، لأنه يتمتع بخواص طبيعية مضادة للأكسدة تمكنه من مقاومة الشوارد الحرة التي تسبب ظهور علامات الشيخوخة.

فضلا عن دوره في تحفيز إنتاج الكولاجين، وترطيب الجلد، وزيادة نعومة البشرة، كما أنه يقلل من فرص الإصابة بسرطان الجلد. 

ويمكن الاستفادة من فوائد  فيتامين ج من خلال تناول المصادر الغذائية الغنية بفيتامين ج،  كالحمضيات، والسبانخ، والفليفلة الحلوة، والبروكلي، والقرنبيط، أو من خلال تناول مكملات فيتامين ج أو تناول مكملات تتضمن تركيبتها هذا الفيتامين، فضلًا عن إمكانية استعمال مراهم وسيرومات فيتامين ج.

فيتامينات أخرى ضرورىة لصحة البشرة

  • فيتامين هـ.
  • وأيضًا فيتامين د.
  • وكذلك هناك فيتامينات المجموعة ب ومنها: فيتامين ب3، وأيضًا فيتامين ب5.