السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب غباش العين المفاجئ.. عوامل متعددة تعرف عليها

السبت 05/أكتوبر/2024 - 02:00 ص
أسباب غباش العين
أسباب غباش العين المفاجئ


أسباب غباش العين المفاجئ.. يتعرض بعض الأشخاص للمعاناة من الغباش المفاجىء بالعين وهو عبارة عن حالة تتسبب في ضعف وعدم وضوح الرؤية، وقد ينجم عنها فقدان القدرة على رؤية التفاصيل واضحة، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على أسباب غباش العين المفاجئ.

أسباب غباش العين المفاجئ

وعن أسباب غباش العين المفاجئ، فحسبما ورد بموقع"ويب طب" هناك عوامل متعددة تتسبب في الإصابة بغباش العين المفاجىء، والتي تشتمل على ما يلي:

انفصال الشبكية

يتعرض الإنسان لانفصال الشبكية إذا ابتعدت الشبكية عن الأوعية الدموية التي تقوم بتزويدها بالأكسجين والعناصر الغذائية الضرورية.

جدير بالذكر أن الشبكية هي طبقة من الخلايا التي تبطن الجدار الخلفي داخل العين، إذ تقوم الشبكية بتحسس الضوء وإرسال إشارات للدماغ لتتمكن من الرؤية.

وتبعًا للمعهد الوطني للعيون، قد تظهر أعراض انفصال الشبكية سريعًا ويجب علاجها على الفور؛ إذ أنه في حال تم تأخير علاجها، فقد تسبب حدُوث ضررًا دائمًا مع احتمالية فقدان البصر.

ارتجاج في المخ

كما يعد وجود ارتجاج في المخ ضمن أسباب حدوث غباش مفاجئ في العين، فالارتجاج يكون عبارة عن  إصابة رضية بالدماغ تؤثر على وظيفة الدماغ، وفي العادة يكون هذا التأثير بشكل مؤقت.

السكتة الدماغية

وعند الإصابة بالسكتة الدماغية، فقد يحدث الغباش بإحدى أو كلتا العينين.

التهاب باطن المقلة

وكذلك يعد التهاب باطن المقلة أحد الأسباب الشائعة للغباش المفاجئ في العين وهو عبارة عن التهاب وعدوى شديدة بالسائل أو بالأنسجة داخل العين.

مسن يعاني من غباش العين المفاجئ

التحدمية

كما تحدث التحدمية عندما يتجمع الدم بالعين، وفي أغلب الحالا تنتج عن  تعرض العين لضربة، أو لإصابة ما، أو كذلك العدوى.

التهاب الشريان الصدغي

فضلَا عن أن التهاب الشريان الصدغي أو التهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة يعد من أسباب غباش العين وهو عبارة عن التهاب يصيب الشرايين التي تحيط بمنطقة الصدغ.

التنكس البقعي المرتبط بالعمر

كما أن التنكس البقعي المرتبط بالعمر يكون عبارة عن مرض يؤثر على الشبكية، ويتسبب في حدوث غباش بالرؤية وهو أحد أكثر شيوعًا لدى كبار السن، وقد يصيب أحد أو كلتا العينين.

الثقب البقعي

بالإضافة إلى أن الثقب البقعي يعد من أسباب غباش العين المفاجئ، وعادة ما ينتج عن وجود ثقوب صغيرة أو تمزقات بمنطقة البقعة في العين، ويؤثر عادة على المسنين الذين تتجاوز أعمارهم الـ 60 سنة. 

التهاب العصب البصري

أو قد يرجع السبب لالتهاب العصب البصري الذي يربط العين مع الدماغ لنقل المعلومات البصرية من الشبكية للدماغ.

الشقيقة

وأحيانُا ينتج الغباش عن التعرض لنوبات الشقيقة التي تعرف بالهالة وينتج عنها حدوث غباش بالرؤية ووميض ضوئي.

إجهاد العين

وفي بعض الحالات قد تتسبب مشاهدة  الشاشات لمدة طويلة أو التركيز المطول في شيء معين دون أخذ أى فترات راحة في حدوث إجهاد للعين الذي يعتد أحد أسباب غباش العين المفاجئ.