الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

القهوة وعصائر الفاكهة من أسباب السكتة الدماغية.. ما دور الشاي والماء للوقاية؟ | دراسة

الأحد 06/أكتوبر/2024 - 06:00 ص
القهوة
القهوة


إذا كنت تشرب عصير الفاكهة والقهوة والمشروبات الغازية، فقد أثبتت نتائج دراستين جديدتين أن تناولهما بكميات كبيرة يسببان الإصابة بالسكتة الدماغية.

وفقا لدراسة منهم، تبين أن كوب عصير واحد أو 4 فناجين من القهوة، من الممكن أن تعرض الشخص لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية. 

وحسب الدراسات البحثية العالمية، فإن تناول الشاي الأسود والشاي الأخضر والمياه، يحميان من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية عكس مشروب القهوة.

القهوة تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

وعن الكمية التي يتناولها الشخص من مشروب القهوة وتزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، فقد أوضح الباحثون أن 4 أكواب من القهوة يوميا تزيد من خطر الإصابة على الرغم من ان الكمية من الشاي تقلل من خطر الإصابة.

ووفقا لتحليل إحدى الدراسات، استنتج الباحثين أن تناول مشروب غازي واحد في اليوم سواء كان محلي بالسكر أو صناعي يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 22٪، حيث يتضاعف الخطر 3 مرات عند تناول 2 كوب يوميا.

القهوة 

عصير الفاكهة تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

وحسب دراسة حديثة، تأكد أن عصير الفاكهة يسبب خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وذا يرجع لاحتواء العصير على كميات كبيرة من المركزات والسكريات المضافة والمواد الحافظة، مما قد يعضك لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

كما ارتبطت عصائر الفاكهة المعلبة الغنية بالمواد الحافظة، بخطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تصل لـ 37%، فيما يتضاعف الخطر 3 مرات عند تناول منها 2 كوب يوميا، فليست كل مشروبات الفاكهة جميعها تسبب الإصابة بالسكتة الدماغية، حسب الباحثين.

فمن المعروف أن الفواكه بطبيعتها مفيدة إذا تم تناولها طازجة، ولكن مع وضع لها المركزات والسكريات المضافة والمواد الحافظة، قد تكون ضارة.

ووفقا للبروفيسور أندرو سميث، الباحث الرئيسي في كلتا الدراستين، وأستاذ علم الأوبئة السريرية في جامعة غالواي، فإن الأبحاث تظهر فرصة الإصابة بالسكتة الدماغية عند استهلاك الشخص للمشروبات الغازية.

ما دور الماء والشاي في الوقاية من السكتة الدماغية؟

ووفقا للدراسات، تبين أن تناول 7 أكواب بوميًا من المياه يرتبط بانخفاض فرص الإصابة بالسكتة الدماغية التي يكون سببها الجلطة، كما أن شرب الشاي يقلل من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 18-20%.

ومن الأفضل تناول من 2 لـ 4 أكواب من الشاي الأسود يوميا بانخفاض خر الإصابة بنسبة بنسبة 29%، بينما الشاي الاخضر ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 27٪.