الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو تدلي الجفون؟.. استشاري يجيب

الأحد 06/أكتوبر/2024 - 10:00 م
ما هو تدلي الجفون؟
ما هو تدلي الجفون؟


ما هو تدلي الجفون؟..هل سمعت من قبل عما يعرف بتدلي جفون العيون وهي مشكلة طبية تحتاج لعلاج وتتسب في حدوث بعض الأعراض المزعجة لمن يعاني منها، فهيا نتعرف فيما يلي على  ما هو تدلي الجفون؟

ما هو تدلي الجفون؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هو تدلي الجفون؟، يوضح الدكتورعمرو سليمان، ‏‎استشاري طب وجراحة العين والليزك، أن تدلي الجفون الذي يعرف أيضًا بارتخاء الجفن العلوي يكون عبارة عن انخفاض الجفن العلوي فيغطي مقلة العين بشكل متفاوت، وهو حالة قد تحدث منذ الولادة فيكون خلقيًا أو قد يحدث فيما يعد فيكون مكتسبا، مشيرًَا إلى أنه في حال حدوث تدلي الجفون قبل سن الـ 8 سنوات، يعرف  بتدلي الجفون عند الأطفال، وقد يتسبب في صعوبة على فتح العين بشكل طبيعي ومن ثم المعاناة من الغمش أو العين الكسولة.

ما سبب هبوط الجفن؟

وبخصوص إجابة سؤال ما سبب هبوط الجفن؟، يذكر أخضائي طب وجراحة وتجميل العيون، أن تدلي الجفون في أغلب الحالات يرجع لضعف نمو العضلات ‏التي ترفع الجفن العلوي والتي تعرف بالعضلة الرافعة، أو قد يرجع لأسباب عصبية أو حركية، منوهة إلى أنه أن تدلي الجفون قد يشمل أحد أو كلا الجفنين العلويين.

طفل يعاني من تدلي الجفون

علاج تدلي الجفون

وحول علاج تدلي الجفون، يؤكد الدكتورعمرو سليمان أن عملية شد الجفون، تستهدف علاج تدلي الجفون للتخلص من مشكلات الرؤية، ومن ثم تحسين المظهر الخارجي للعينين، كما تفيد في إزالة الجلد الزائد المترهل الذي يحيط بالعين، والذي عادة ما يزداد مع التقدم في العمر؛ إذ لا تعد العضلات التي تدعم الجفون قادرة على ذلك؛ إذ أنها تضعف بمرور الزمن.

ويضيف الاستشاري أنه كنتيجة لضعف العضلات يتوقع أن تتراكم الدهون فوق وتحت الجفون، ما يتسبب في طمس الحاجبين، وتدلي الجفون، ومن ثم تكون الجيوب تحت العيون، منوهًا إلى أنه يمكن لهذه الجراحة أن تقلل أو أن تزيل نهائيًا مشكلات مجال الرؤية التي تنجم عن تدلي الجفون.