الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج خراج تحت الإبط.. أخصائي جراحة يقدم نصائح مثالية

الإثنين 07/أكتوبر/2024 - 04:00 م
علاج خراج تحت الإبط
علاج خراج تحت الإبط


علاج خراج تحت الإبط.. قد يعاني البعض من ظهور خراج تحت الإبط نتيجة التهاب في الجريبات الشعرية أو الغدد الدهنية في ثنيات تلك المنطقة، وفى الغالب تكون الجراثيم المعروفة باسم العنقوديات المذهبة هي السبب الرئيسي وراء ذلك، حيث تتجمع في الجريب مكونةً قيحًا وجلدًا ميتًا، ويعد الالتهاب الجرثومي الناتج عن العنقوديات المذهبة هو السبب الرئيسي لتكوّن الخراج تحت الإبط، لذا فإن علاجه الأنسب يتضمن استخدام المضادات الحيوية التي تستهدف تلك الجراثيم وتحد من تكاثرها.

علاج خراج تحت الإبط

ووفقا الدكتور محمد سليمان اخصائي الجراحة العامة،  فعادةً ما يصف الطبيب المعالج مضاد حيوي على شكل أقراص أو مرهم لعلاج خراج تحت الإبط، وفي بعض الحالات الشديدة قد يكون من الضروري استخدام مضادات حيوية عن طريق الوريد مثل "أموكسيسيلين، وسيفترياكسون، وسيفازولين، وليفوفلوكساسين، وجنتاميسين، أو إريثروميسين"، ويتوقف اختيار المضاد الحيوي المناسب لعلاج خراج تحت الإبط على حالة كل مريض، حيث لا تعمل جميع المضادات الحيوية بنفس الكفاءة في القضاء على الجراثيم، لذا، يُفضل إجراء فحص مخبري لتحديد نوع الجراثيم ودراسة استجابتها للمضادات الحيوية المختلفة، ما يساعد في اختيار العلاج الأكثر فعالية.

خراج ملتهب

علاج خراج الإبط في المنزل

وفي حالات خراجات الإبط البسيطة، يمكن استخدام بعض الطرق المنزلية التي أثبتت فعاليتها في تخفيف الأعراض المزعجة مثل:

الكمادات الساخنة والتي تساعد على زيادة تدفق الدم إلى منطقة الخراج، ما يعزز دخول كريات الدم البيضاء ويعجل القضاء على الجراثيم، وتعتبر الكمادات الساخنة من أفضل العلاجات المنزلية، وينصح بتطبيقها لمدة 20 دقيقة ثلاث مرات يوميًا حتى يتم الشفاء.

زيت شجرة الشاي، وهذا الزيت يمتاز بخصائصه المضادة للجراثيم، ما يجعله فعالًا في معالجة الخراج تحت الإبط عند استخدامه بالطريقة الصحيحة. يُفضل عدم تطبيقه مباشرة على الجلد دون تخفيفه.

زيت الخروع، والذى يتميز بخصائصه الطبيعية المضادة للالتهابات والمطهرة، ما يجعله خيارًا ممتازًا لعلاج الخراجات التي تظهر في منطقة تحت الإبط، ويمكن استخدام زيت الخروع مباشرة على منطقة الخراج ثلاث مرات يوميًا.

العلاج الجراحي للخراج

 وإذا لم تتحسن حالة خراج الإبط خلال أسبوعين أو إذا زاد حجمه بشكل ملحوظ، فقد يقرر الطبيب اللجوء إلى الجراحة، فمع زيادة حجم الخراج وكمية الصديد المتراكمة داخله، يصبح من الصعب أن ينفتح تلقائيًا لتفريغ محتوياته، وفي تلك الحالة، يصبح العلاج الجراحي ضروريًا، حيث يتم إجراء شق صغير في الجزء الأكثر بروزًا من الخراج لتفريغ محتوياته باستخدام أدوات جراحية معقمة.