الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة تسبب نقص فيتامين В1 في الجسم.. وهذه مصادر الحصول عليه

الإثنين 07/أكتوبر/2024 - 07:00 م
نقص فيتامين ب 1 في
نقص فيتامين ب 1 في الجسم


فيتامين ب1 «الثيامين»، يعتبر من أنواع فيتامينات ب الذائبة في الماء، والجسم لا يقدر على إنتاج فيتامين ب 1 من تلقاء نفسه، ويجب الحصول عليه من الأطعمة الجيدة والنظام الغذائي المناسب.

فيتامين В1

ومن جهتها، قالت الدكتورة يلينا أوستروفسكايا؛ أخصائية الغدد الصماء، إن الجسم لا ينتج فيتامين В1 (الثيامين)، ويمكن الحصول عليه من الفواكه والخضراوات، ومنتجات الألبان، كما أنه لا يمكن تشخيص نقص هذا الفيتامين في الجسم، وهذا لأن أعراضه تشير لاضطرابات خطيرة في الجسم.

وأوضحت أن الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في الأمعاء تنتجه ولكن تعتمد نسبة مستوى هذا الفيتامين على حالتها، ويحتاج الجسم إلى المغنيسيوم لامتصاص هذا الفيتامين، ولكن عند تعرض الشخص للإجهاد ينخفض المغنسيوم، حيث يتناول الأشخاص كمية قليلة من المكسرات، الفواكه المجففة والمأكولات البحرية والسبانخ.

وبالإضافة إلى ذلك فتناول الكحول يسرع إخراج فيتامين ب 1 والمغنسيوم من الجسم، والمشروبات الاخرى التي يكون لها نفس التأثير هي الشاي والقهوة.

نقص فيتامين ب 1 في الجسم 

أطعمة تقلل نسبة فيتامين В1 في الجسم

عن الأطعمة والمشروبات التي تقلل من فيتامين ب1 في الجسم، قائلة إنه يجب عدم تناول الكحوليات والقهوة والشاي والأسماك النيئة.

أطعمة تعزز نسبة فيتامين В1 في الجسم 

وأضافت: أن فيتامين ب1 يوجد في البيض ومنتجات الألبان، كما يوجد في الخضراوات كالبنجر والبصل والفجل والطماطم والفلفل وقرع العسل.

وأشارت أخصائية الغدد الصماء، إلى أنه يجب الحصول على فيتامين ب 1 من الفواكه كالأناناس والتين، والبرتقال، والكرز، والمشمش؛ كما أن فيتامين ب 1 متواجد في الأطعمة المخمرة مثل الملفوف المخمر.

أعراض نقص فيتامين ب 1 في الجسم

ووفقا لها، يأتي نقص فيتامين ب 1 في الجسم بالعديد من الأعراض ففي مراحل نقصه الأولية يتعرض الشخص للتهيج وضعف الذاكرة والانتباه، والتعرض أيضا للتعب السريع، كما يصاب الشخص بضعف في العضلات ونخز في أصابع القدمين والصداع المتكرر. 

ومن ضمن الأعراض، تتمثل في تسارع ضربات القلب، وضيق شديد في التنفس والتورم، حيث إن نقص هذا الفيتامين يؤثر على الجهاز الهضمي ويعرض الشخص للإمساك والغثيان.