الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع من الأطعمة لتجنب مخاطر الكبد الدهني غير الكحولي.. وهذا المشروب مفيد

الثلاثاء 08/أكتوبر/2024 - 12:30 م
الكبد الدهني غير
الكبد الدهني غير الكحولي


عبر صحة 24، إليكم مجموعة من الأطعمة التي يجب الالتزام بها للحماية من الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي الذي يظهر بأعراض منها حكة الجلد وتورم البطن والساقين وضيق النفس وتضخم الطحال واصفرار الجلد.

أنواع من الأطعمة لتجنب مخاطر الكبد الدهني غير الكحولي

وكشف الدكتور جوزيف سلهب، طبيب الجهاز الهضمي البريطاني، لمتابعيه عبر منصة تيك توك البالغ عددهم 1.7 مليون متابع عن الأطعمة المفيدة لتعزيز صحة الكبد والحماية من مخاطر مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

الكبد الدهني غير الكحولي

الأفوكادو

تحتوي على الألياف والدهون الصحية، وفيتامين E، وتعزيز صحة الكبد، فمن الأفضل تناول حبة واحدة في اليوم لتحسين جودة النوم ووظيفة القلب والأوعية الدموية والحد من مخاطر مرض السكر.

زيت الزيتون

زيت الزيتون، من الدهون الأحادية غير المشبعة ويحتوي على مضادات الأكسدة ويقلل نسبة الإصابة بالخرف وأمراض القلب والأوعية الدموية والتخفيف من الإمساك، ومفيد للوقاية من مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

الأسماك الزيتية

وينصح  سلهب، بضرورة تناول الأسماك الزيتية، مثل السلمون أو الرنجة مرتين في الأسبوع، ووافقته الرأي لوري رايت، أخصائية التغذية وأستاذة بكلية الصحة العامة - جامعة جنوب فلوريدا، إن السلمون من الأسماك الزيتية الأكثر فائدة لصحة الدماغ والقلب لأنه غني بالبروتين وغني بأحماض أوميغا 3.

وحسب قول طبيبة التغذية، فإن الأبحاث أظهرت أن استهلاك أوميغا 3 يقلل من معدل الوفيات، الناتج من أمراض القلب والحماية من ارتفاع الضغط.

المكسرات

وحث سلهب، على ضرورة الالتزام بالمكسرات مثل الجوز والفستق والكاجو، كما أنه يعتبر مصدر صحي للدهون غير المشبعة، فضلا عن احتوائها على فيتامين E، ويحمي من التهابات الكبد.

ونصح بإدراج الجوز ضمن النظام الغذائي فهو للجسم والعقل، فقد وجد الباحثون في المعهد الوطني للشيخوخة أن الجوز يقي من ألزهايمر ويحسن التركيز والذاكرة، وتحسين جودة الحيوانات المنوية.

الشاي الأخضر

ويعتبر الشاي الاخضر مفيد لتحسين صحة الكبد، فيحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، فيما تحتوي أوراق الشاي على مادة لكاتيكين، من أنواع البوليفينول والفلافونويد لحماية الخلايا من التلف مع كبر السن، وفقا لـ نيويورك بوست.