الأربعاء 09 أكتوبر 2024 الموافق 06 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: تناول المزيد من الكافيين قد يحسن صحة القلب

الأربعاء 09/أكتوبر/2024 - 09:00 م
الكافيين.. أرشيفية
الكافيين.. أرشيفية


وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Rheumatology، فإن تناول المزيد من الكافيين قد يحسن صحة القلب.

تعتبر أمراض الأوعية الدموية وتلف الأوعية الدموية وعواقبها الناتجة عن ذلك، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، من بين الأسباب الرئيسية للوفاة في عموم السكان. 

وفي المرضى الذين يعانون من أمراض الروماتيزم الالتهابية، مثل الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي، تكون هذه المخاطر أعلى بكثير، ويرجع هذا إلى الأمراض نفسها وبعض العلاجات لها، وخاصة مشتقات الكورتيزون.

حتى الآن، كانت توصيات الأطباء للحد من هذه المخاطر الوعائية تدور بشكل أساسي حول تجنب عوامل الخطر. 

وشمل ذلك وقف الالتهاب وتقليل أدوية الكورتيزون، فضلًا عن التوصيات التقليدية مثل عدم التدخين وخفض الكوليسترول والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

لكن الباحثين من جامعة سابينزا في روما، في إيطاليا، المشاركين في هذه الدراسة يعتقدون أن المرضى قد يكونون قادرين على تحسين صحة الأوعية الدموية من خلال القيام بشيء ممتع بالفعل. 

نتائج الدراسة

وتشير النتائج المعملية لهؤلاء الباحثين إلى أن الكافيين الموجود في القهوة والشاي والكاكاو يساعد بشكل فعال الخلايا السلفية البطانية، وهي مجموعة الخلايا التي تساعد على تجديد بطانة الأوعية الدموية وتشارك في نمو الأوعية الدموية.

من المعروف أن النظام الغذائي الغني بفيتامين د (الموجود في الأسماك الزيتية والبيض) وفيتامين أ (الموجود في العديد من الفواكه) والأحماض الدهنية غير المشبعة، ومنخفض الصوديوم، يبدو أنه يلعب دورًا في تقليل العبء الالتهابي.

لقد تساءل العلماء أيضًا عن الكافيين، بالإضافة إلى التأثير المنشط المعروف على الجسم، يمارس الكافيين أيضًا تأثيرًا مضادًا للالتهابات لأنه يرتبط بالمستقبلات المعبر عنها على سطح الخلايا المناعية.

 تم التحقيق على نطاق واسع في تأثير استهلاك الكافيين على صحة القلب والأوعية الدموية، مع نتائج متضاربة.

قام الباحثون بالتحقيق في 31 مريضًا بالذئبة بدون عوامل خطر القلب والأوعية الدموية التقليدية باستخدام استبيان غذائي لمدة 7 أيام.

 بعد أسبوع، أخذ الباحثون دم المرضى لقياس صحة الأوعية الدموية لديهم، وقد وجد الباحثون أن المرضى الذين تناولوا الكافيين كانت صحتهم الوعائية أفضل، كما تم قياس ذلك من خلال الخلايا البطانية، والتي تشكل الطبقة الداخلية المهمة للأوعية الدموية.

وقالت فولفيا سيكاريلي، المؤلفة الرئيسية للدراسة، إن الدراسة الحالية هي محاولة لتزويد المرضى بمعلومات حول الدور المحتمل للنظام الغذائي في السيطرة على المرض، وسيكون من الضروري تأكيد النتائج من خلال دراسة طولية، تهدف إلى تقييم التأثير الحقيقي لاستهلاك القهوة على مسار المرض.

عنوان البحث هو "الكافيين يحسن خلل وظائف الخلايا البطانية في الذئبة الحمامية الجهازية من خلال تعزيز بقاء الخلايا البطانية السلفية".