الأربعاء 09 أكتوبر 2024 الموافق 06 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

قواعد كوفيد 19 تغيرت الآن.. ماذا تفعل لو تحليلك إيجابي؟

الأربعاء 09/أكتوبر/2024 - 01:42 م
كورونا
كورونا


عندما انتشر فيروس كورونا، انتشرت معه مجموعة من القواعد الصارمة المتمثلة في ارتداء القناع والحفاظ على مسافة مع المحيطين، ومع قلة خطورة الفيروس وقلة انتشاره، أصبح الأطباء لا يوصون بالتوصيات المتعلقة بالفيروس كما كانوا يفعلون من قبل.

ومازالت الأسئلة في أذهان الناس تراودهم حول مدى انتشار الفيروس في الوقت الحالي، وطرق الوقاية هل يتم اتباعها كما كنا في السابق أم لا، فقد قال بريان لابوس، الحاصل على الدكتوراة، والخبير في الأمراض المعدية بجامعة نيفادا: تجاوزنا ذروة الصيف وبعض المناطق بالفعل شهدت انخفاظا ملحوظا بعدما سجلت أعلى ارتفاع للفيروس في السابق.

وفي حديثه لموقع هيلث قال: الأرقام بدأت تتجه في الاتجاه الصحيح.. لكن لا يزال لدينا الكثير من حالات كوفيد19 منتشرة في البلاد.

ومن جهته، أوضح سيزار أرياس، الحاصل على دكتوراه في الطب ورئيس قسم الأمراض المعدية في مستشفى هيوستن ميثوديست، أن الحالات ترتفع في موسم الشتاء عندما يمكث الناس في منازلهم وقتا طويلا.

ماذا تفعل لو تحليل كورونا ايجابي؟

ومن هنا، يجب معرفة ما الذي يجب أن يفعله الاشخاص في حالة كانت التحاليل إيجابية وأصيبوا حقا بفيروس كورونا.

ففي مارس 2024، حدثت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية، الإرشادات الوقواعد المتعلقة بكورونا لتتوافق مع فيروسات الجهاز التنفسي المعدية الأخرى مثل الإنفلونزا والفيروس المخلوي التنفسي. 

وهذا القرار يجعل من السهل الالتزام بالتعليمات بسهولة، فوفقا لبيان صحفي صادر عن مركز السيطرة على الأمراض، فإن ايجابية الفيروس لديك تجعلك تظل في المنزل وتجنب الخروج لحين التعافي وخاصة في المناطق المزدحمة لحين تحسن الاعراض والتخلص من الحمى لمدة 24 ساعة على الأقل.

وعند التأكد من أن نتيجة الاختبار إيجابية وليس لديك اعراض تذكر، فغن خطر انتقال العدوى من شخص لأخر منخفضة وبالتالي لا يجد تواجدك في المنزل عكس قواعد كورونا الصارمة في وقت سابق، ولكن الذي يجب فعله هو ترك مسافة بينك وبين المحيطين في المناطق المزدحمة مع ضرورة ارتداء القناع لمدة 5 أيام على الأقل.

وقال  بريان لابوس، إن اختبارت كورونا إذا كانت إيجابية هذا لا يعني أنه دليل على مؤشر خطير، وهذا لا يكون معديا عكس السابق، ولكن يجب الاستمرار في إجراء اختبار لفترة من الوقت للاطمئنان على الصحة.

وبهذا الصدد، أوضح بريان لابوس أن هذا الفيروس سريع الانتشار، لدرجة أن أي جهود لتتبع التركيز تصبح مهمة هائلة ومكلفة ولم يعد يفعل هذا أحد الآن؛ ولكن الذي يجب فعله هو إبلاغ الأشخاص الذين كنت على اتصال معهم في وقت سابق بمراقبة أنفسهم بحثا عن الأعراض.

وفي الوقت الحالي أصبح لدى الاشخاص مناعة بسبب التطعيم والعلاجات الفعالة، فلا يتطلب الأمر الحجر الصحي كما كان سابقا للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بكورونا.