الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق 07 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

صفار البيض أم بياضه أيهما أكثر صحة؟.. تعرف على الفوائد الغذائية

الخميس 10/أكتوبر/2024 - 01:00 م
صفار البيض وبياضه..
صفار البيض وبياضه.. أرشيفية


يعتبر البيض مصدرًا جيدًا للبروتين، حيث يعتبر بياض البيض وصفاره مفيدين للصحة، حيث يحتوي صفار البيض على نسبة عالية من الدهون والأحماض الأمينية، في حين أن بياض البيض غني بالبروتين، ويعمل هذان المكونان معًا كغذاء خارق ومُغذٍّ لجسمنا، ولكن بعض الناس يهتمون أكثر بتناول أي منهما، ولكن لماذا؟ دعونا نعرف بالتفصيل السبب وراء اختيار الناس لبياض البيض على الصفار.

البيض بروتينات كاملة، وهذا يعني أنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة، وهي الأحماض الأمينية التي لا يستطيع الجسم صنعها بمفرده ويجب أن يحصل عليها من الطعام.

صفار البيض مقابل بياض البيض: التغذية والفوائد:

فوائد بياض البيض

يعد بياض البيض مفيدًا لمن يعانون من أمراض القلب، فهو طعام عالي السعرات الحرارية يعطي الجسم البروتين، ولكنه لا يزيد من الكوليسترول. 

بصرف النظر عن هذا، هناك العديد من أنواع الأحماض الأمينية فيه التي تعزز اضطرابات العضلات وتساعد في بناء كتلة العضلات.

فوائد صفار البيض

يحتوي صفار البيض على الكاروتينات واللوتين والزياكسانثين، تساعد كل هذه مضادات الأكسدة في بناء العضلات وتعزيز المركبات مثل البيوتين في الجسم. 

استهلاكه مفيد جدًا لأولئك الذين يعانون من النحافة الشديدة، في حين أنه يعزز نمو الشعر وملمس الوجه، فإنه يساعد في إزالة الأعراض الناجمة عن نقص البروتين في الجسم.

يمكن أن يكون صفار البيض أو بياض البيض مفيدًا في مواقف مختلفة، ومع ذلك لا يرى الكثير منا أن صفار البيض غذاء صحي، ويعتقد على نطاق واسع أنه يسبب الكوليسترول، وهذا هو السبب الذي يجعل الناس يتخلصون من صفار البيض ويستهلكون الجزء الأبيض فقط. 

في حين أن بياض البيض مفيد لمن يتطلعون إلى إنقاص الوزن، فإن صفار البيض مهم بنفس القدر للجسم، إذا إن تناول بيضة كاملة يوفر كمية متوازنة من البروتين والفيتامينات والمعادن.