الجمعة 11 أكتوبر 2024 الموافق 08 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أنواع التهاب الملتحمة التحسسي؟.. أخصائي يجيب

الجمعة 11/أكتوبر/2024 - 08:30 ص
ما أنواع التهاب الملتحمة
ما أنواع التهاب الملتحمة التحسسي؟


 ‏ ما أنواع التهاب الملتحمة التحسسي؟.. تعد حساسية العين والتي تعرف أيضًا بـ "التهاب الملتحمة التحسسي" إحدى الحالات الصحية الشائعة للغاية، وتنجم عن تفاعل العين مع أحد مسببات الحساسية، وبخلاف جميع أنواع التهابات الملحتمة الأخرى، يكون التهاب الملتحمة التحسسي غير مُعدٍ، فيها نتعرف فيما يلي على ما أنواع التهاب الملتحمة التحسسي؟.

ما أنواع التهاب الملتحمة التحسسي؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما أنواع التهاب الملتحمة التحسسي؟، يشير الدكتور أنمار عادل المومني، أخصائي طب وجراحة العيون، إلى أن أنواع التهاب الملتحمة التحسسي متعددة وعادة ما تتضمن ما يلي: 

التهاب الملتحمة التحسسي الموسمي

يعتبر التهاب الملتحمة التحسسي الموسمي من أكثر أنواع التهاب الملتحمة التحسسي شيوعًا، وخلاله تظهر الأعراض على المرضى خلال مواسم محددة تبعًا لنوع حبوب اللقاح التي تحفز الحساسية.

التهاب الملتحمة التحسسي الدائم

فيما يحدث التهاب الملتحمة التحسسي الدائم طوال أيام العام وليس خلال وقت معين؛ بسبب وجود العوامل المثير للحساسية بشكل دائم كما يحدث في حالات الحساسية نتيجة الغبار.

شخص مصاب بأحد أنواع التهاب الملتحمة التحسسي

التهاب القرنية والملتحمة الربيعي

بينما يصيب التهاب القرنية والملتحمة الربيعي الأطفال الصغار، ويتضمن حدوث حساسية شديدة بالعين قد تسفر عن حدوث مشكلات دائمة في حال تم إهمال علاجها.

التهاب القرنية والملتحمة التأتبي

ويعد التهاب القرنية والملتحمة التأتبي نوعا مزمنا من حساسية العيون غالبًا ما يصاب به الكبار، وبخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الجلدية ومنها: الإكزيما.

التهاب الملتحمة التحسسي التماسي

فيما يتعرض بعض الأشخاص للإصابة بالتهاب الملتحمة التحسسي؛ كنتيجة لارتدائهم العدسات اللاصقة.

التهاب الملتحمة الحليمي العملاق

كما تنجم الإصابة بالتهاب الملتحمة الحليمي العملاق كذلك بسبب ارتداء العدسات اللاصقة، ولكنه يكون أكثر حدة من التهاب الملتحمة التحسسي التماسي، وخلاله ينتج احمرار بالبطانة الداخلية للجفن العلوي للعين مع ظهور بعض النتوءات عليها.

ما الفرق بين حساسية العين والتهاب العين؟

وبشأن إجابة سؤال ما الفرق بين حساسية العين والتهاب العين؟، يوضح أخصائي طب وجراحة العيون،
أن حساسية العين تنتج عن تفاعل الجهاز المناعي مع بعض المواد التي تكون العين حساسة نحوها، في حين ينجم التهاب العين عن التعرض للإصابة بالعدوى الفيروسية أو أيضًا البكتيرية أو كذلك الفطرية.