الأحد 13 أكتوبر 2024 الموافق 10 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أفضل فيتامينات للحامل.. ما بين التخطيط للحمل والولادة

السبت 12/أكتوبر/2024 - 11:01 ص
أفضل فيتامينات للحامل
أفضل فيتامينات للحامل


تعد أفضل طريقة للحامل بهدف الحصول على فيتامينات ومعادن هي اتباع نظام غذائي صحي، ولكن عند التخطيط للحمل وخلاله قد يفقد الجسم العناصر الأساسية والتي يجب تعويضها من المكملات الغذائية.

أفضل فيتامينات للحامل

وحسب الدكتور امير فهمى استشاري النساء فهناك قائمة متعددة بأفضل أنواع الفيتامينات التى يجب على الحامل تناولها قبل التفكير في الحمل.

أفضل 

مجموعة متعددة من أقراص الفيتامينات 

 قبل الحمل

 ومن الجديد بالذكر انه يجب استشارة الطبيب المعالج من قبل الحامل أو من تخطط للحمل فيما يخص تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية، إذ إن استهلاك بعضها قد يسبب أضرارا تفوق الفوائد ومن الفيتامينات التي قد يصفها الطبيب قبل الحمل ما يلي:

حمض الفوليك، ويعد من أفضل أنواع الفيتامينات قبل الحمل، إذ يجب على المرأة الحصول على 400 ميكروجرام من حمض لفوليك يوميا قبل الحمل بثلاثة أشهر على الأقل وحتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل، حيث يساعد في الوقاية من العيوب الخلقية التي تعرف بعيوب وتشويهات الأنبوب العصبي.

ولأنه من الصعب الحصول على الكمية الموصى بها من حمض الفوليك لحدوث حمل صحي من الطعام وحده فقد يصف الطبيب للمراة مكملات حمض لفوليك لذا يجب الالتزام بتناولها.

فيتامين د، وتعد أفضل طريقة للحصول علي فيتامين د هي التعرض لأشعة الشمس، لذلك قد تعاني بعض السيدات من نقصه ولان نقص فيتامين د عند الحوامل قد يسبب انخفاض مستوى فيتامين د عند المولود، ما يسبب مشكلات في نمو العظام والأسنان فيوصي الأطباء بتناول مكملات فيتامينات د بمقدار 10 ميكروجرام  يوميا قبل الحمل وخلاله أيضا. 

فيتامينات ما قبل الولادة

وعن فيتامينات ما قبل الولادة، فهي نوع من المكملات تحتوي علي حمض الفوليك والحديد والكالسيوم وفيتامين د وفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين ب ومعدن الزنك واليود والكميات التي يحتاجها الجسم قبل الحمل وأثناءه.

ومن المهم العلم أن الطبيب قد يصف جرعات أخرى من بعض العناصر الغذائية كمكمل غذائي منفصل اعتمادًا على الحالة، لذلك يجب التقيد بتعليمات الطبيب حول الفيتامينات التي يمكن تناولها قبل وأثناء الحمل لأن بعض الفيتامينات قد تسبب أضرارًا للطفل إذا أخذت بكميات زائدة.