الأحد 13 أكتوبر 2024 الموافق 10 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

معادن ضرورية قبل التخطيط للحمل.. لا تهملي اليود والحديد

السبت 12/أكتوبر/2024 - 12:00 م
معادن ضرورية للحامل
معادن ضرورية للحامل قبل التخطيط للحمل


يعد اتباع نظام غذائي صحي، هو المسار الأفضل للحامل بهدف الحصول علي المعادن اللازمة لبناء الجسم ولاكتمال نمو الجنين، ولكن عند التخطيط للحمل وخلاله قد يفقد الجسم العناصر الأساسية من معادن وفيتامينات والتي يجب تعويضها من المكملات الغذائية.

معادن ضرورية قبل التخطيط للحمل 

وحسب الدكتور أمير فهمي استشاري النساء، فهناك قائمة للمعادن المهمة التي قد يصفها الطبيب المعالج ويجب على المرأة ان تلتزم بها قبل الحمل ومنها ما يلي:

الحديد، حيث يسبب نقصه فقر الدم عند الحامل والذي يسبب التعب وضعف التركيز وزيادة خطر إصابة الحامل بالعدوي كما يزيد خطر الولادة المبكرة ويؤثر على نمو الجنين، ولذا قد يطلب الطبيب إجراء فحص دم وتحليل لمخزون الحديد لتصحيح مستوياته قبل الحمل.

اليود، ويوصى من يخططن للحمل والحوامل والمرضعات  بالحصول على 150 ميكروجرام من اليود يوميا من المكملات الغذائية ومن النظام الغذائي الصحي، حيث يعد اليود عنصرا مهما للغدة الدرقية ولأن نشاط الغدة الدرقية يزداد خلال فترتى الحمل والرضاعة، فبالتالى تزداد الكمية المطلوبة من اليود وتلعب هرمونات الغدة الدرقية دورا مهما في نمو دماغ الطفل.

امراة حامل تتناول مكملات الحديد

نصائح لنمط حياة صحى قبل الحمل

وينصح الأطباء بإجراء بعض التغيرات علي نمط الحياة قبل الحمل بستة أشهر، ومن أبرز هذه الخطوات اللازمة قبل الشروع في الحمل:

التوقف عن التدخين حيث إن المدخنات أكثر عرضة للإجهاض والولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولاد.

الحفاظ علي وزن صحي لتقليل احتمالية تعرض جسم المرأة لبعض المشكلات الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم وسكري الحمل وتقليل فرص الولادة المبكرة أو إصابة الوليد بمشكلات صحية.

التقليل من تناول الكافيين، إذ يسبب الحصول على أكثر من 500 مللي جرام من الكافيين يوميا أي نحو 4 أكواب من القهوة مشكلات عند محاولات الحمل.

لا بد من استشارة الطبيب حول المكملات الغذائية والفيتامينات التي ينصح بتناولها وحول أي دواء آخر تتناوله المرأة لعلاج أي امراض قد تعاني منها.

وقد يصف الطبيب المتابع للحامل جرعات أخرى من بعض العناصر الغذائية كمكمل غذائي منفصل اعتمادا على الحالة لذلك يجب التقيد بتعليمات الطبيب حول المعادن التي يمكن تناولها قبل وأثناء الحمل لأن بعض المعادن قد تسبب أضرارا للطفل إذا أخذت بكميات زائدة.